الإثنين20112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الانتخابات الانتخابات الرئاسية السودان: تحديد جدولا زمنيا للاستفتاء على انفصال الجنوب

السودان: تحديد جدولا زمنيا للاستفتاء على انفصال الجنوب

 astftaa44أعلن مسؤولون سودانيون يوم الثلاثاء جدولا زمنيا للاستفتاء على انفصال الجنوب لكنهم حذروا من أن ظروفا غير متوقعة يمكن أن تؤجل التصويت.

وينظم الاستفتاء بموجب اتفاق السلام الشامل لعام 2005 ومن المقرر اجراؤه في التاسع من يناير كانون الثاني 2011 وقد تأخرت الاستعدادات بالفعل عن المواعيد المحددة ويتهم الجنوبيون الشمال بمحاولة تأجيله لمواصلة السيطرة على نفط الجنوب وهو اتهام تنفيه الخرطوم.

وقال سلفا كير رئيس جنوب السودان يوم الجمعة ان كل المؤشرات تشير الان الى أن الجنوبيين سيختارون الاستقلال وان خطر "العودة الى العنف على نطاق واسع" قائم في حالة تأجيل الاستفتاء أو تعطيله.

وقال عضو مفوضية الاستفتاء تشان ريك مادوت لرويترز انه طبقا للجدول الزمني يتعين أن يبدأ تسجيل الناخبين في منتصف نوفمبر تشرين الثاني على أن تكون القوائم النهائية للناخبين جاهزة بحلول 31 ديسمبر كانون الاول أي قبل ثمانية أيام فقط من موعد الاستفتاء في التاسع من يناير كانون الثاني.

واضاف "الجدول الزمني أصبح جاهزا. تم الاتفاق عليه... المواعيد والفترات الخاصة بالاعتراضات والتعديلات (في قوائم تسجيل الناخبين) كلها تم ضغطها لضمان أن ينتهي التسجيل النهائي للناخبين في حدود 31 ديسمبر."وتابع "لا نريد أن يعبث أحد بموعد التاسع من يناير. الجميع يركزون على هذا التاريخ."

وقال مادوت ان الخطط الخاصة بتحديد مراكز التصويت وموظفي الاستفتاء تجري على قدم وساق في الجنوب لكنه اضاف انه أقل ثقة بشأن سير العمل في تسجيل الناخبين الجنوبيين المقيمين في الشمال وخارج السودان.

وتابع مادوت ان الوقت ضيق للغاية ومن المحتمل أن تؤدي ظروف غير متوقعة الى تأحيل التصويت.

ومضى يقول "بحلول ذلك الموعد سيكون مع كل ناخب مسجل بطاقة في يده.وعندئذ سيفهمون الاسباب العملية لاي تأجيل."

ويتصاعد التوتر السياسي بشأن استفتاء اخر نص عليه اتفاق السلام لعام 2005 وهو الاستفتاء على وضع منطقة أبيي المنتجة للنفط والتي تقع على الحدود بين الجنوب والشمال.

ومن المفترض أن يجري هذا الاستفتاء أيضا في التاسع من يناير كانون الثاني 2011 لكن الشمال والجنوب ما زالا مختلفين بشأن من سيسمح لهم بالتصويت بل ولم يتفقا حتى على أعضاء لجنة تنظيم الاستفتاء.

وحذر علي عثمان طه نائب الرئيس السوداني يوم الاثنين من ان الاستفتاء لن يجرى دون التوصل لاتفاق.

ويعقد مسؤولون من الشمال والجنوب اجتماعات في اديس ابابا منذ يوم الاحد في محاولة للتوصل لاتفاق بهذا الشأن.

المصدر: رويترز

Find us on Facebook
Find us on Facebook