الجمعة24112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية المجتمع المدني المجتمع المدني مصر: ألف مرشحة تتنافس على كوتة المرأة في الانتخابات البرلمانية المقبلة

مصر: ألف مرشحة تتنافس على كوتة المرأة في الانتخابات البرلمانية المقبلة

woomaeenلأول مرة في تاريخ الحياة النيابية في مصر, تستعد ألف امرأة,منهن وزيرات وسيدات أعمال وربات بيوت، للمنافسة على 64 مقعدا تم تخصيصها ضمن 32 دائرة انتخابية، وتشهد شوارع القاهرة وباقي المحافظات المصرية، حرب لافتات نسائية، تشعل المنافسة.. ويقوم قانون الكوتة على السماح للمرأة بالمشاركة السياسية على قدم المساواة مع الرجل لمدة فصلين تشريعين فقط.

وكشف تقرير أصدره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، أن مصر تحتل الترتيب 122 على مستوى العالم في التمكين السياسي للمرأة، وأن نسبة تمثيل المرأة في البرلمان بلغت 2% من إجمالي الأعضاء وذلك عام 2005 مقارنة بالأردن التي وصلت النسبة فيها 6% في نفس الدورة، وفي البرلمان الأمريكي 14% والكندي 21% في نفس العام.. ومن جهة أخرى ووفقا لآخر مسح أجراه الاتحاد البرلماني الدولي على 177 دولة ظهر أن مصر تأتي في ذيل القائمة بالنسبة للدول العربية، وقد بلغ عدد العضوات من النساء منذ بداية المشاركة السياسية لها عام 1957 وحتى الآن 144 عضوة فقط، فازت منها 125 عضوة بالانتخاب وتم تعيين 19 عضوة.

وفتحت  كوتة المرأة  ملف المشاركة السياسية وتراجع دور المرأة في البرلمان.. وأكدت دراسة سياسية أعدتها وحدة الدراسات البرلمانية بجامعة القاهرة أن الزعم بأن العوامل الثقافية هي العائق الوحيد أمام المرأة هو رأي يشوبه الشك، خاصة وأن السيدات اللاتي فزن في الانتخابات الماضية تنافسن مع رجال في دوائر ريفية تسيطر عليها الثقافة التقليدية والعادات والتقاليد الموروثة التي تحرم المرأة من أي مشاركة سواء كانت اجتماعية أو اقتصادية.. ورغم ذلك مازالت هناك نظرة دونية لدى عديد من قطاعات المجتمع لفكرة دخول المرأة العمل السياسي !! وأوضحت الدراسة أن سياسية الإصلاح والنهوض بالمرأة لم تكن كافية بالقدر الكافي الذي يجعل من المرأة قوة سياسية ملموسة التأثير, وأن الحكومة والأحزاب تتحمل مسئولية عدم إشراك المرأة في الحياة السياسية بشكل عام.

المصدر: صحيفة العرب اليوم الاردنية

 

 

 

 

Find us on Facebook
Find us on Facebook