الجمعة24112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية المجتمع المدني المجتمع المدني الأردن: شبيبة (العمل الاسلامي والوحدة) يطلقون نشاطات لتفعيل مقاطعتهم الانتخابات اليوم

الأردن: شبيبة (العمل الاسلامي والوحدة) يطلقون نشاطات لتفعيل مقاطعتهم الانتخابات اليوم

akhone44يقيم القطاع الشبابي في كل من حزبي جبهة العمل الاسلامي والوحدة الشعبية فعاليات لتفعيل مقاطعتهما للانتخابات النيابية اليوم الاولى تحت شعار "لماذا نقاطع الانتخابات النيابية" والثانية تحت عنوان "جايين نسمعكم صوتنا".

وتطلق اللجنة المركزية للقطاع الشبابي في حزب جبهة العمل الاسلامي ظهر اليوم فعاليتها الثانية لتفعيل قرار مقاطعة الانتخابات تحت شعار "لماذا نقاطع الانتخابات النيابية" امام مقر الحزب.

من خلال اطلاق بالونات هوائية وشعارات توضح باللغة العربية والانجليزية لماذا يقاطعون الانتخابات مع بعض الرسومات والرموز المختلفة.

وكانت الفعالية الاولى التي اقامتها اللجنة مسابقة اجمل رسم كاريكاتوري للتعبير عن مقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة.

وقال رئيس اللجنة المركزية للقطاع الشبابي في حزب جبهة العمل الاسلامي غيث القضاة في تصريح لـ "العرب اليوم" ان هذه الفعالية تأتي للتعبير عن موقف الحزب بمقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة بطريقة مختلفة تحت اسم الكتابة في الهواء بهدف ايصال رسالة المقاطعة للمواطن ولفت الانظار الى حالة التردي التي وصل اليها مجلس النواب.

يشار الى انه بعد يومين من اطلاق لجنة القطاع الشبابي المركزية في حزب جبهة العمل الاسلامي مسابقة اجمل رسم كاريكاتوري للتعبير عن مقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة تم اعتقال اكثر من 35 طالبا من الاتجاه الاسلامي في الجامعة الاردنية ثم افرج عنهم بعد اتصالات مكثفة اجراها امين عام الحزب حمزة منصور مع رئيس الوزراء سمير الرفاعي.

وكانت اللجنة المركزية في الحزب قد وصفت هذا الاعتقال بغير المبرر في ظل الحديث الدائم من قبل رئيس الحكومة عن اشاعة اجواء الحرية والديمقراطية مع اقتراب الانتخابات النيابية.

اما الفعالية الثانية فهي التي سيقيمها شبيبة حزب الوحدة باسم الحملة الشبابية من اجل التغيير " مقاطعون من اجل التغيير " امام مبنى رئاسة الوزراء تحت شعار "جايين نسمعكم صوتنا ".

ويتضمن هذا النشاط الذي لن ترفع فيه اية رايات سوى العلم الاردني وفق ما اوضحه رئيس المكتب الشبابي في حزب الوحدة الدكتور فاخر دعاس على فقرات عديدة من الغناء للوطن ولهمومه مروراً بجداريات ابدعها الشباب من واقع مُر يعيشونه وانتهاء بصندوق "دائرة الوطن" تحت اسم "احكي همّك" حيث سيضع الشباب في هذا الصندوق اوراقا يكتبون عليها همومهم اضافة الى لوحات تعبيرية تختتم بمقصلة الصوت الواحد التي تقوم بشنق الديمقراطية.

ويعتبر نشاط "جايين نسمعكم صوتنا" اول تجمع للشباب والطلبة من اجل همّ وطني للتأكيد على ان هذا القطاع جزء رئيسي في عملية الاصلاح والتغيير نحو اردن وطني ديمقراطي.

ويعد هذا النشاط باكورة نشاطات الحملة لتعريف الشباب بشكل خاص والمجتمع بشكل عام بحقيقة انتخابات الصوت الواحد بدوائرها الوهمية, حيث ستتبعها سلسلة من النشاطات تتزامن مع فترة الحملة الانتخابية وستركز على مراكز تجمع الشباب والطلبة في الجامعات والاندية والمراكز الشبابية.

ويرفع منظمو الحملة ضمن هذا النشاط صوت الطلبة والشباب الذين لم تترك لهم وسائل اعلام الدولة التي تسيطر عليها الحكومة اي فرصة لسماع صوتهم والتعبير عن رأيهم.

وكانت اللجنة التحضيرية لحملة " مقاطعون من اجل التغيير " قد اقرت ورقة اشهارها وإنشاء موقع الكتروني للحملة وصفحة على الفيس بوك فيما شكلت لجنة فنية لمتابعة كافة الامور الفنية والمواد الاعلانية والاعلامية وتم انتخاب لجنة متابعة للحملة مثلت مختلف القطاعات

وتركت اللجنة الباب مفتوحاً لضم من تراه اللجنة مناسباً من كافة القطاعات والهيئات غير الممثلة في اللجنة لاغناء الحملة وتوسيع عضويتها.

ومن ابرز اليات ووسائل عمل الحملة التي اشارت لها اللجنة اقامة الندوات وورشات العمل والمهرجانات في اماكن تجمع الشباب (الجامعات, مراكز الشباب في المحافظات, الاندية... الخ) لنشر افكار الحملة وإقامة فعاليات طلابية وشبابية في كافة محافظات المملكة وإنشاء موقع الكتروني واستخدام كافة وسائل التكنولوجيا لايصال اهداف الحملة وتنظيم حملة اعلامية ضخمة تشمل بوسترات ونشرات وبيانات وملصقات.

الى ذلك تعقد اللجنة الوطنية للاصلاح "تحت التأسيس التي تضم حزب جبهة العمل الاسلامي والوحدة الشعبية وشخصيات وطنية ملتقى وطنيا تحت شعار (الاصلاح حاجة موضوعية وضرورة وطنية) غدا في مجمع النقابات المهنية لتطلق فيه وثيقتها السياسية التي تستعرض معالم الاصلاح المنشود في مختلف الصعد السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

وتتضمن الوثيقة محورين الاول يمثل مراجعة للمرحلة السابقة وما حملته من تراجع في الحريات العامة وفرض القوانين العرفية فيما يمثل المحور الثاني رؤية الهيئة الوطنية للاصلاح السياسي المنشود.

وقد صاغ ورقة الملتقى السياسية اعضاء اللجنة المصغرة للملتقى وهم عضو المكتب السياسي في حزب الوحدة الشعبية عبد المجيد دنديس وعضو المكتب التنفيذي في حزب جبهة العمل الاسلامي زكي بني ارشيد وعضو المكتب التنفيذي في جماعة الاخوان المسلمين الدكتور ارحيل غرايبة والنقيب السابق لمدققي الحسابات محمد البشير والمحامي جواد يونس والدكتور طارق الكيالي.

 وكان العمل الاسلامي والوحدة الى جانب شخصيات وطنية قد اطرا عملهما المشترك بتفعيل قرار مقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة الى جانب العناية بالشأن الوطني العام وصولا الى الاصلاح الشامل تحت مسمى "اللجنة الوطنية للاصلاح تحت التأسيس".

وأكدت اللجنة الوطنية للاصلاح تكثيف لقاءاتها وتفعيل دورها في اداء واجبها الوطني ليس فقط في جانب المقاطعة بل في الشأن الوطني كله.

وكانت قيادتا الحزبين قد توافقتا على استكمال الخطوات والاليات المشتركة لتفعيل قرار مقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة وشكلتا لجنة تحضيرية من الحزبين والشخصيات الوطنية على مستوى المحافظات لاستكمال اليات العمل المشتركة لتفعيل قرار مقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة وبهدف تحقيق الاصلاح الشامل.

يشار ان اولى هذه الاليات المشتركة بين الحزبين بيان وقع عليه 306 شخصيات حزبية ووطنية اجمعت فيه على ان نزع الشرعية النيابية الزائفة عن ممارسات السلطة التنفيذية بالوقوف ضد تزوير ارادة المواطنين ومقاطعة الانتخابات القائمة على هذا النهج هو السبيل والخطوة الاساس على طريق وقف التدهور والاعداد لمرحلة الاصلاح الحقيقي الذي يتأسس على قانون انتخابات ديمقراطي يعبر عن الارادة الشعبية ويعكس تمثيلا حقيقياً لقوى وشرائح المجتمع ويكفل حقهم السياسي الكامل.

المصدر: جريدة العرب اليوم الاردنية

 

Find us on Facebook
Find us on Facebook