الإثنين20112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الانتخابات الانتخابات الرئاسية السودان: الاحد المقبل موعد استفتاء الجنوب وجهات عربية ودولية وصلت للمراقبة

السودان: الاحد المقبل موعد استفتاء الجنوب وجهات عربية ودولية وصلت للمراقبة

astftaa44اشارت مفوضية استفتاء جنوب السودان ان منظمة الإيقاد ستشارك بـ55 مراقباً للاستفتاء، وتضم منظمة الإيقاد سبع دول هي : السودان – أثيوبيا – إريتريا – الصومال – جيبوتي – كينيا – ويوغندا. في عام 1995م أوكلت إليها متابعة ملف الصومال وجنوب السودان.

كما وأكدت مفوضية استفتاء جنوب السودان، إكتمال الإجراءات كافة لبدء عمليات الإقتراع بمراكز التسجيل من التاسع إلى منتصف يناير الجاري. وقالت د. سعاد إبراهيم عيسى الناطق باسم المفوضية إن كل ما يُشاع عن شبهات تزوير ببطاقات الإقتراع، محض إفتراء وحديث غير صحيح، وأضافت: بطاقة الإقتراع تم تصميمها بصورة يستحيل معها التزوير، وأشارت  إلى أن لقاءات المفوضية مع الجهات ذات الصلة، بجانب التأمين تؤكد أن عمليات الإقتراع ستتم بصورة مُؤمّنة للغاية، وقالت إن على الشارع السوداني ألاّ يلتفت إلى الشائعات ويطمئن بأن عملية الاستفتاء لن تشوبها أية شوائب تنال من المواطن، وأبانت أن كل مراكز التسجيل ستكون مُؤمّنة تماماً من قِبل القوات النظامية، وأوضحت أن إجراءات الشكاوى والطعون مستمرة عقب فترة الإقتراع، وتم الإعداد لها بصورة جيدة عبر لجان القضاة.

قالت وزارة الخارجية الصينية إن الصين سترسل مراقبين للسودان للاشراف على استفتاء بشأن استقلال الجنوب الذي يجري في التاسع من كانون الثاني/يناير2011.

في إطار التنسيق والتعاون مع الجهات العربية والدولية المعنية بالشأن الانتخابي والمشاركة في مراقبة العديد من الإنتخابات بعد اكتسابها للخبرة المتراكمة في هذا المجال .. توجه وفد المفوضية العليا المستقلة للانتخابات المؤلف من ستة أعضاء في مجلس المفوضين الى القاهرة للمشاركة ضمن وفد الجامعة العربية في مراقبة عملية الاستفتاء على تقرير مصير جنوب السودان المزمع اجراؤها في التاسع من شهر كانون الثاني الجاري.

وكان وفد مفوضية الانتخابات العراقية تلقى دعوة من الجامعة العربية اثناء زيارته الى القاهرة الشهر الماضي ، بالمشاركة والانضمام الى وفد الجامعة العربية الى جانب منظمات وجهات عربية ودولية، للتوجه الى السودان والمشاركة في عملية الاستفتاء.. هذا وكان ضمن الوفد المشارك كل من السادة أعضاء مجلس المفوضين ؛ كريم التميمي رئيس الادارة الانتخابية والقاضي قاسم العبودي الناطق الرسمي وسعد الراوي نائب رئيس المجلس وسردار عبد الكريم وأياد الكناني والسيدة أمل بيرقدار.ومن الجدير ذكره أن مفوضية الانتخابات العراقية قد شاركت خلال الفترة الماضية في مراقبة إنتخابات دولية عديدة ، وقد وجهت لها الدعوة مؤخرا للمشاركة في مراقبة الإنتخابات الروسية والإستفتاء على حق تقرير مصير جنوب السودان .. كما إن المفوضية وقعت إتفاقيات تعاون مع العديد من الدول وهي حريصة على توسيع مجالات هذا التعاون مستقبلا.

المصدر: صحيفة الراي العام السودانية +الاذاعة السودانية+ بكين – رويترز+المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق

 

Find us on Facebook
Find us on Facebook