الثلاثاء21112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الاخبار العربية الاخبار العربية منظمة الأمم المتحدة للمرأة تبدأ عملها

منظمة الأمم المتحدة للمرأة تبدأ عملها

UNWOMENlogoفي الأول من يناير 2011 بدأت منظمة الأمم المتحدة للنساء عملها رسمياً كمنظمة معنية بتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، ومن المؤمل أن تعززهذه الهيئة الجديدة والطموحة جهود الأمم المتحدة الرامية إلى النهوض بمستوى المساواة بين الجنسين وتسريع وتيرة التقدم في تحقيق إنجاز في حقوق المرأة في جميع أنحاء العالم. وقد تم تخصيص ما لا يقل عن 500 مليون دولار أمريكي كميزانية سنوية لتشغيل منظمة الأمم المتحدة للنساء.

وتعرف هذه المنظمة رسميا باسم هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة ، وانبثقت على أثر اتفاق الدول الأعضاء في الأمم المتحدة - وبدعم قوي من الحركة النسائية العالمية - بأنه يتعين بذل المزيد من الجهود لتمكين المرأة من المطالبة بالمساواة في الحقوق والفرص.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون " أن هيئة الأمم المتحدة للمرأة ستكون عوناً كبيراً لجهود الامم المتحدة لتعزيز المساواة بين الجنسين ، وتوسيع الفرص والتصدي للتمييز في جميع أنحاء العالم ". فيما صرحت ميشيل باشليه - الرئيسة السابقة لتشيلي - المديرة التنفيذية للأمم المتحدة للنساء :"هذا هو الزمن الواعد " مضيفة "لدينا فرصة تاريخية لتسريع الإنجازات التي ناضل من أجلها لسنوات عديدة قادة المساواة بين الجنسين".

أنشئت هيئة الأمم المتحدة للنساء بموجب قرار الجمعية العامة للامم المتحدة في يوليو 2010 وأصبحت تعمل بكامل طاقتها في الأول من يناير 2011 ، والهيئة مبنية على دمج أربعة برامج للأمم المتحدة وهي:

 

- إدارة النهوض بالمرأة “DAW”

- معهد الأمم المتحدة الدّولي للبحوث والتدريب للنهوض بالمرأة “INSTRAW

- مكتب المستشار الخاص المعني بقضايا الجندر والنهوض بالمرأة “OSAGI”

- صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة "UNIFEM"

وكنصيرعالمي للنساء سيتوجب على منظمة الأمم المتحدة للنساء العمل مع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة للاتفاق على المعايير الدولية للمساواة بين الجنسين ولمساعدة الدول على تنفيذها. كما ستساعد وكالات الأمم المتحدة الأخرى والعاملة مع قضايا التنمية بمختلف أنواعها للعمل على دمج وتكامل أولويات المساواة بين الجنسين مع أنشطتها. وستعمل منظمة الأمم المتحدة للنساء من خلال تنفيذها لبرامجها على العمل بشكل وثيق مع شركائها من مؤسسات المجتمع المدني.

أن المساواة بين الجنسين هي حق أساسي من حقوق الإنسان ولها تداعيات اجتماعية واقتصادية كبيرة ، كما أن تمكين المرأة هو محرك الاقتصاديات المزدهرة وكمحفز للإنتاجية والنمو.

ورغم ما أحرزته دول كثيرة من تقدم ملحوظا في تعزيز مكانة المرأة إلا أن قضايا التمييز بين الجنسين لا تزال راسخة في كل المجتمعات. فالنساء لا زلن يعانين من أشكال متطرفة من العنف ومبعدات عن الكثير من الفرص الاقتصادية ، كما أن نسبة مشاركتهن في الحياة السياسية منخفضة جداً.

Find us on Facebook
Find us on Facebook