الثلاثاء21112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الاخبار العربية الاخبار العربية تونس: إجراء الانتخابات الرئاسية خلال ستة أشهر

تونس: إجراء الانتخابات الرئاسية خلال ستة أشهر

alghnoshyاعلن رئيس الوزراء التونسي محمد الغنوشي امس الاثنين تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم ثلاثة من قادة المعارضة، مكلفة بادارة الفترة الانتقالية حتى تنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية في تونس.

وقدم الغنوشي في مؤتمر صحافي في قصر الحكومة تركيبة «حكومة الوحدة الوطنية» التي ضمت ثلاثة من قادة احزاب المعارضة السابقة لنظام زين العابدين بن علي الذي كان فر الجمعة الى السعودية بعد 23 عاما من الحكم بلا منازع.

وضمت الحكومة ستة من وزراء آخر حكومة في عهد بن علي بينهم رئيس الوزراء محمد الغنوشي و وزير الخارجية كمال مرجان والداخلية احمد فريعه.

وضمت الحكومة ممثلين عن المجتمع المدني.  كما اعلن الغنوشي ان وزارة الاتصال المتهمة بفرض رقابة على حرية الصحافة والتعبير تم الغاؤها.

وقال رئيس الوزراء التونسي ان الحكومة التونسية ستحقق مع اي شخص يشتبه  في ضلوعه في قضايا فساد او تمكن من جمع ثروة كبيرة في عهد الرئيس المخلوع زين  العابدين بن علي. وقال ان لجان تحقيق ستتولى اجراء مثل هذه التحقيقات.

واعلن الغنوشي انه سيتم الافراج عن كافة المساجين السياسيين في تونس.  ورفع الحظر عن كافة المنظمات غير الحكومية وبينها الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان.وترخيص كافة الاحزاب السياسية التي تطلب ذلك. وقال الغنوشي  في تصريح نقلته قناة العربية الفضائية ان الانتخابات «ستجرى خلال ستة اشهر على اقصى تقدير».  وقال ان «الانتخابات ستجرى على اقصى تقدير بعد ستة اشهر وهذا ما برز من خلال مناقشاتنا ومشاوراتنا مع مختلف الاحزاب».

واعتبر ان «ستة اشهر تكون فترة معقولة حتى ندخل الاصلاحات في مستوى المنظومة القانونية وتتمكن الاحزاب من تنظيم صفوفها وتستعد للانتخابات حتى لا تكون صورية».

واضاف «حسب الدستور تجرى الانتخابات في غضون 45 الى 60 يوما على اقصى تقدير لكن هذه الفترة باعتبار المجهود الذي يتعين بذله في مستوى تعديل لقوانين .. فترة لا تكفي».

وفيما يلي التشكيلة الجديدة للحكومة التونسية :

­ كمال مرجان وزيرا للشؤون الخارجية، الأزهر القروي الشابي وزيرا للعدل،­ رضا قريرة وزيرا للدفاع الوطني،­ أحمد فريعة وزيرا للداخلية،­ العربي الميزوري وزير  للشؤون الدينية،­ أحمد نجيب الشابي، وزير التنمية الجهوية والمحلية، ­ أحمد ابراهيم، وزير التعليم العالي والبحث العلمي،­ مصطفى بن جعفر، وزير الصحة العمومية،­ محمد جغام، وزير التجارة والسياحة،­ الطيب البكوش، وزير التربية،­ منصر الرويسي، وزيرا  للشؤون الاجتماعية،­ الحبيب مبارك، وزير الفلاحة والبيئة،­ محمد النوري الجويني، وزير التخطيط والتعاون الدولي،­ محمد عفيف شلبي، وزير الصناعة والتكنولوجيا،­ زهير المظفر، وزير لدى الوزير الأول مكلف بالتنمية الادارية،­ رضا شلغوم، وزير المالية،­ مفيدة التلاتلي وزيرة الثقافة،­ ليليا العبيدي، وزيرة شؤون المرأة،­ صلاح الدين مالوش، وزير النقل والتجهيز،­ حسين الديماسي، وزير التكوين المهني والتشغيل،­ محمد علولو، وزير الشباب والرياضة،­ عبد الجليل البدوي، وزير لدى الوزير الأول،­ عبد الحكيم بوراي، الكاتب العام للحكومة

 كتاب الدولة:

­ أحمد ونيس كاتب دولة  للشؤون الخارجية،­ رضوان نويصر كاتب دولة لدى وزير الشؤون الخارجية،­ نجيب الكرافي، كاتب دولة لدى وزير التنمية الجهوية والمحلية،­ فوزية الشرفي، كاتبة دولة لدى وزير التعليم العالي،­ رفعت الشعبوني، كاتب دولة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي مكلفا بالبحث العلمي،­ لامين مولاهي، كاتب دولة لدى وزير الصحة العمومية،­ عبد الحميد التريكي، كاتب دولة لدى وزير التخطيط والتعاون الدولي،­ عبد العزيز الرصاع، كاتب دولة لدى وزير الصناعة والتكنولوجيا مكلفا بالطاقة،­ سامي الزاوي، كاتب دولة لدى وزير الصناعة والتكنولوجيا مكلفا بتكنولوجيات الإتصال،­ منصف بودن، كاتب دولة لدى وزير المالية مكلفا بالجباية،­ أحمد عضوم، كاتب دولة لدى وزير المالية مكلفا بأملاك الدولة،­ سليم شاكر، كاتب دولة لدى وزير التجارة والسياحة مكلفا بالسياحة،­ أنور بن قدور، كاتب دولة لدى وزير النقل والتجهيز ،­ سالم حمدي، كاتب دولة لدى وزير الفلاحة،­ سليم عمامو، كاتب دولة لدى وزير الشباب والرياضة.

المصدر: وكالات

 

 

 

 

Find us on Facebook
Find us on Facebook