الثلاثاء21112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الاخبار العربية الاخبار العربية الصومال: اللجنة المستقلة لإعداد الدستور تقدم جزءا من مسودته الأولية

الصومال: اللجنة المستقلة لإعداد الدستور تقدم جزءا من مسودته الأولية

logoعقدت اللجنة المكلفة بصياغة الدستور الصومالي الجديد يوم الخميس الماضي لقاءا مكرسا لتقديم جزء من المسودة الأولية للدستور في العاصمة جيبوتي ، وكان هذا الاجتماع جزءا من اللقاءات الدورية التي تعقدها اللجنة لاطلاع الشعب الصومالي على حصيلة أعمالها ، وشارك فيه رئيس لجنة إعداد الدستور السيد/ عبد الرحمن ورسمة وعدد من أعضاء هذه اللجنة ، والسفير الصومالي لدى جمهورية جيبوتي السيد/ عبد الرحمن عبدي حسن والعديد من المسؤولين الصوماليين وشخصيات من الجالية الصومالية المقيمة في جيبوتي.

هذا وتم خلال الاجتماع توزيع أجزاء من مسودة الدستور على الحضور لمعرفة آرائهم حول ما جاء فيها ، وذلك قبل عرض الصيغة النهائية لمسودة الدستور الاستفتاء عام. يذكر ان اللجنة المكلفة بإعداد الدستور الصومالي تتألف من ممثلين للحكومة الصومالية الانتقالية ورجال دين وممثلين للمجتمع المدني الصومالي وخبراء من الأمم المتحدة، ومسؤولين من السفارة الأمريكية في نيروبي،وممثلين للاتحاد الأوروبي . ويرتكز الدستور الصومالي الجديد الذي تم تقديم جزء من مسودته الأولية يوم الخميس الماضي على الشريعة الإسلامية ، ويؤكد في مواده الأساسية أن الإسلام هو مصدر التشريع في البلاد،ويوصي بضرورة مراعاة مبادئ الديمقراطية وسيادة القانون واحترام حقوق الإنسان والقوانين الدولية ونزاهة القضاء والفصل بين السلطات. كما يؤكد أن الصومال جمهورية مستقلة موحدة فيدرالية،وأن البرلمان الصومالي يعتبر السلطة المخولة لإصدار التشريعات والإشراف على تنفيذها من قبل الجهات المعنية .  

المصدر: جريدة القرن الجيبوتية

 

Find us on Facebook
Find us on Facebook