الإثنين20112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الانتخابات الانتخابات الرئاسية عددين جديدين من نشرة "المراقب الانتخابي" و حلقة "واقع المرأة العربية في ظل النظم الأنتخابية"

عددين جديدين من نشرة "المراقب الانتخابي" و حلقة "واقع المرأة العربية في ظل النظم الأنتخابية"

nashrahأصدرت شبكة الانتخابات في العالم العربي العدد الـ54 من نشرة "المراقب الانتخابي" و الحلقة الـ31 من "واقع المرأة العربية في ظل النظم الإنتخابية" لشهر كانون الثاني/يناير2011.

تضمن العدد الجديد من نشرة "المراقب الانتخابي" عشرة فصول اوجزت الحراك الانتخابي في (الأردن،تونس،جيبوتي،السودان،العراق،عمان،قطر،مصر،موريتانيا،اليمن) خلال كانون الثاني/يناير2011.

وتناول الفصل الأول مستجدات التحضير للانتخابات البلدية في الأردن والكيفية التي تم بها اختيار رؤساء ومقرري لجان الطعون النيابية. وعنيً الفصل الثاني بواقع الحال في تونس، بعد ان اطاحت الثورة الشعبية بحكم زين العابدين بن علي، مما اوجد استحقاقين انتخابيين تشريعي ورئاسي.

وتناول الفصل الثالث الحراك الانتخابي في جيبوتي استعداداً للانتخابات الرئاسية المقبلة. واوجز الفصل الرابع مجريات عملية استفتاء جنوب السودان وعدد الناخبين المسجلين والكيفية التي تم بها الاقتراع.

واستعرض الفصل الخامس الحراك في العراق اذ تم تناول قضيتي اشكالية النواب المستبدلين وانتخابات اللجان النيابية لمجلس النواب. وخصص الفصل السادس للحراك الانتخابي في سلطنة عمان مع الاستعداد لانتخابات الشورى التي ستجري في تشرين الاول/اكتوبر 2011.

وعني الفصل السابع بالتحضيرات الجارية في دولة قطر لخوض انتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الرابعة والتي ستجري في نيسان/ابريل 2011. وتناول الفصل الثامن تبعات انتخابات مجلس الشعب المصري والتي جرت نهاية الـ2010، حيث قدمت طعون بحق اغلبية اعضاء المجلس.

واستعرض الفصل التاسع الحال في موريتاينا مع المناقشات البرلمانية حول التعديلات المحتملة على قانون الانتخابات البرلمانية والبلدية. وجاء الفصل العاشر ليختتم فصول نشرة المراقب الانتخابي في عددها الـ54 ، مع الحراك الانتخابي في اليمن اذ تم الاعلان عن انشاء قاعدة بيانات الكترونية للمراقبين والاعلاميين الدوليين، كما واتخذت لجنة الانتخابات والاستفتاء اليمنية جملة من الاجراءات حيال تحضيرها للانتخابات النيابية 2011.

وفيما يخص الحلقة الحادية والثلاثون من سلسلة الحلقات الشهرية "واقع المرأة العربية في ظل النظم الانتخابية" فقد ضمت 10 فصول تناولت المستجدات في الحراك السياسي والاقتصادي والاجتماعي للمرأة في:- الأردن،البحرين،الجزائر،السعودية،العراق،فلسطين،مصر،المغرب،موريتانيا،اليمن.

Find us on Facebook
Find us on Facebook