الأربعاء22112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الاخبار العربية رصد ومراقبة العراق: البرلمان العراقي يصوت لعدم رفع الثقة عن مفوضية الانتخابات

العراق: البرلمان العراقي يصوت لعدم رفع الثقة عن مفوضية الانتخابات

IRAQصوت مجلس النواب العراقي في جلسته يوم الخميس 28 تموز/يوليو، برفض عزل رئيس وأعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، في حين اعتبر ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي،

أن عدم سحب الثقة من المفوضية انتصاراً كبيراً للفساد في العراق .

وقال مصدر في مجلس النواب: إن البرلمان صوت قرار عدم سحب الثقة عن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، بعد أن صوت 94 نائباً من أصل 245 نائباً اغلبهم من دولة القانون لسحب الثقة عن رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وأعضائه .

وأضاف المصدر أن مشادة كلامية حدثت بين النائبة عن ائتلاف دولة القانون حنان الفتلاوي ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي بعد رفض التصويت بسحب الثقة عن المفوضية، ما أدى إلى انسحاب أعضاء كتلة دولة القانون من الجلسة .

من جانب آخر اعتبر الائتلاف أن عدم التصويت على سحب الثقة من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات انتصار كبير للفساد في العراق .  وقالت النائبة حنان الفتلاوي في مؤتمر صحافي مشترك مع كتل العراقية البيضاء والرافدين والتغيير: “إن التصفيق الحار من قبل القائمة العراقية وزعيمها إياد علاوي الذي لم يحضر لأي جلسة للبرلمان إلا جلسة أمس، إضافة إلى كتل أخرى هو بمثابة انتصار كبير للفساد الإداري والمالي في العراق: أضافت: “لن نطمئن بعد اليوم على أصوات الشعب أو نثق بأمانة المفوضية التي سنعتبرها ملغاة بعد الآن” .

وأكدت أنها ستقدم دعوى قضائية ضد 35 من أعضاء مجلس المفوضين للمحكمة الاتحادية بتهم تتعلق بفساد إداري ومالي والتي ستثبت مدى حجم الفساد في المفوضية . وأشارت إلى أن رئيس مجلس النواب النجيفي قطع من محضر جلسة مجلس النواب الخاصة باستجواب المفوضية السابقة، صفحات، بعد كشف وثائق عن وجود جهاز خاص بمركز إدخال بيانات المفوضية قد سلم منها إلى جهات أمريكية .

وقال النائب عن ائتلاف دولة القانون خالد العطية: إن المفوضية فقدت مصداقيتها ونعتبرها باطلة وغير مؤهلة، مؤكداً أن ائتلافه سيدفع إلى تقصير مدة عملها من خلال تقديم مشروع قانون لتشكيل مفوضية جديدة . أضاف أن المشروع الجديد سيقدم مفوضية انتخابات جديدة مستقلة وبعيدة من الانتماءات السياسية وغير تابعة للحكومة ومجلس النواب، مؤكداً في الوقت نفسه أن ائتلاف دولة القانون لن يعترف بأي إجراء تتخذه المفوضية الحالية .

من جهته، رأى النائب عن كتلة العراقية البيضاء قتيبة الجبوري أن ما حدث انتكاسة وصدمة كبيرة . وقال رئيس كتلة الرافدين في البرلمان يونادم كنا، إن قناعة كبيرة ترسخت لدينا من خلال استجوابات المفوضية بوجود فساد كبير، معرباً عن أسفه لأن تؤثر الصراعات السياسية بين الكتل في مصالح الشعب .

المصدر: بغداد دار الخليج

Find us on Facebook
Find us on Facebook