الجمعة24112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية المجتمع المدني احزاب سياسية المغرب: تأسيس حزب سياسي جديد تحت اسم 'الائتلاف من أجل الوطن'

المغرب: تأسيس حزب سياسي جديد تحت اسم 'الائتلاف من أجل الوطن'

Marq3107أعلن يوم الأربعاء 27 تموز/يوليو، بالرباط، عن تأسيس حزب سياسي جديد تحت اسم "الائتلاف من أجل الوطن"، يسعى إلى إشراك مغاربة الخارج في العمل السياسي داخل المغرب.

وأبرز رئيس اللجنة التحضرية للحزب سعيد إيدا حسن، خلال ندوة صحفية خصصت لإطلاق مشروع تأسيس"الائتلاف من أجل الوطن"، أن هذا الحزب سيكون "أول حزب سياسي مغربي يجعل من قضية الهجرة قضية مركزية في العمل السياسي، ويهدف بشكل أساسي إلى إشراك مغاربة الخارج في العمل السياسي داخل المغرب".

وشدد على أن هذا الحزب "ليس حزبا فئويا يقتصر فقط على مغاربة الخارج وإنما هو مفتوح في وجه كافة المغاربة "، مبرزا أنه سيكون حزبا "وسطيا" يتبنى ثوابث الأمة ويجمع كل الطاقات والكفاءات الوطنية سواء داخل المغرب أو خارجه، لخدمة الوطن والدفاع عن قضاياه الأساسية، وفي مقدمتها الوحدة الترابية للمملكة، وتشريف تمثيليته في الخارج.

وأضاف أن شعار ورمز الحزب، الذي جرى الاتفاق عليه داخل اللجنة التحضرية المتمثل في "القنطرة" يجسد طموح الحزب "ليكون قنطرة وهمزة وصل بين مغاربة الداخل ومغاربة الخارج، وكذا بين المغرب والعالم الخارجي".

وأشار إلى أن تأسيس هذا الحزب جاء نتيجة الحراك السياسي والاجتماعي، الذي يعرفه المغرب "ليس فقط منذ 20 فبراير، ولكن منذ عقود، وهو نتاج، أيضا، لتراكم نضالات فعاليات جمعوية وإطارات مختلفة في الخارج، لرد الاعتبار للمهاجرين المغاربة وعدم اعتبارهم فقط مصدرا للعملة الصعبة ".

وأضاف أن المبادرة "لم تأت من فراغ، بل سبقتها تجربة تأسيس هيئة مغاربة الخارج كأكبر تحرك منظم للمغاربة في الخارج ساهمت في تقديم تصوراتها للجنة الاستشارية لمراجعة الدستور".

وبعد أن أشار إلى المستجدات التي يتضمنها الدستور الجديد فيما يخص الشق المتعلق بالمهاجرين، أبرز أن الحزب يهدف إلى إنضاج الصيغة الديمقراطية لإشراك حوالي 5 ملايين مغربي في الحياة السياسية المغربية، "والذين ظلوا لعدة عقود مقصيين من المشاركة"، بهدف المساهمة في بناء بلد ديمقراطي يسوده العدل والكرامة والمساواة.

يشار إلى أن اللجنة التحضرية لحزب "الائتلاف من أجل الوطن" تضم 130 شخصا ينتمون لـ23 بلدا، منها عدة شخصيات تمارس العمل الحزبي والسياسي والجمعوي في بلدان المهجر وتتقلد مسؤوليات مهمة، إلى جانب رجال أعمال وأطر وكوادر من مختلف التخصصات.

المصدر: الصحراء المغاربية

Find us on Facebook
Find us on Facebook