الثلاثاء21112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الاخبار العربية الاخبار العربية المغرب: المصادقة على تجديد اللوائح الانتخابية المغربية تحت إشراف القضاء

المغرب: المصادقة على تجديد اللوائح الانتخابية المغربية تحت إشراف القضاء

mAROCCOصادقت الحكومة المغربية، الخميس 18 آب/أغسطس، على مشروع القانون المتعلق بتجديد اللوائح الانتخابية العامة، وضبطها بعد معالجتها بوساطة الحاسوب، بعد توافق مع الأحزاب السياسية.

وستخضع اللوائح الانتخابية لعملية فحص معمقة تحدد على ضوئها هوية المسجلين فيها على أساس البطاقة الوطنية للتعريف.

ولأول مرة في تاريخ الحياة الانتخابية بالمغرب ستسند رئاسة اللجان الإدارية التي ستشرف على عملية تجديد اللوائح الانتخابية للقضاة، كما ستشرف على عملية المعالجة المعلوماتية لجنة وطنية تقنية يرأسها رئيس غرفة بالمجلس الأعلى وتضم ممثلين للأحزاب السياسية .

وبسط المشروع لوائح التسجيل لفائدة المغاربة المقيمين في الخارج من خلال التنصيص على تقديم طلبات تسجيلهم مباشرة لدى اللجنة الإدارية المختصة أو لدى سفارات أو قنصليات المملكة التابع لها محل إقامتهم .

من جهة أخرى، دعا الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بن عبدالله، في لقاء حزبي في الدار البيضاء، في 18 آب/أغسطس، إلى أن تطبيق مضامين الدستور الجديد يقتضي اعتماد مقاربة سياسية جديدة تكون في مستوى هذه الوثيقة الدستورية، وذلك من أجل “تكريس مؤسسات حقيقية وتقوية صرح الديمقراطية والعدالة الاجتماعية” .

وأكد أن الضمانة الوحيدة لتحقيق الإصلاح والتغيير، تتمثل في تكريس المشاركة المكثفة للجماهير في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة والقطع مع ممارسات الماضي، المتعلقة في جانب منها بشراء الأصوات والفساد في فترات الانتخابات .

وجدد تأكيد حزبه التمسك بإطار الكتلة، معتبراً إياه التحالف الممكن لقيادة المغرب نحو التغيير .

وألمح إلى وجود مشاورات متقدمة مع أحزاب الكتلة، في اتجاه لمّ شملها وتجديد توجهاتها وانفتاحها على كل أحزاب اليسار، وأكد أنها الكيان الوحيد الجامع الذي يمكن أن يكون صوت الديمقراطيين في المغرب .

وطالب الحزب العمالي بتخفيض العتبة إلى 3 في المئة بالنسبة إلى اللائحة الوطنية خلال الانتخابات التشريعية المقبلة، معتبراً أن ذلك سيمكن النساء والشباب من ولوج المؤسسة التشريعية .

واعتبر الحزب أن من شأن هذا الإجراء أن يمكن أطر الأحزاب السياسية التي تعاني منافسة الأعيان والفساد الانتخابي، من الصعود إلى قبة البرلمان وترقية أدائه التشريعي .

المصدر: دار الخليج

Find us on Facebook
Find us on Facebook