الأربعاء22112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الاخبار العربية رصد ومراقبة البحرين: انطلاق الانتخابات التكميلية في البحرين

البحرين: انطلاق الانتخابات التكميلية في البحرين

Bhr24يتوجه البحرينيون اليوم السبت 24 اسلول/سبتمبر 2011 إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في أول انتخابات تكميلية تشهدها البلاد بعد استقالة 18 نائبا سابقا ينتمون إلى «جمعية الوفاق» احتجاجا منهم على تعامل الحكومة مع الأحداث الأخيرة خلال شهري فبراير ومارس الماضيين، ليختار 144 الف ناخب 14 نائبا من بين 55 مرشحا،

فيما فاز أربعة بالتزكية في أربع دوائر وهو ما وصلت على أثره سوسن تقوي لتكون ثاني امرأة تصل إلى البرلمان بعد لطيفة القعود.

ويدلي 144 ألف ناخب بحريني اليوم السبت بأصواتهم لاختيار 14 مترشحاً من 55 بينهم خمس نساء بعد أن حسمت المشاركة الانتخابية في اربع دوائر بالتزكية. وتحتدم المنافسة في العاصمة المنامة بين 24 مترشحاً للفوز بستة مقاعد، فيما يتنافس 20 مرشحاً في المحافظة الشمالية للفوز بسبعة مقاعد بعد أن حسمت المحرق أمرها بالتزكية. ويتبقى القرار الحاسم لصندوق الاقتراع في حسم ثلاث دوائر يتنافس عليها 12 مترشحاً. وشهدت المملكة أمس هدوءاً بعد أن توقفت الحملات الانتخابية. وتشارك العديد من القوى السياسية والمستقلة في الانتخابات. وتتوقع قراءة أولية لساحة الانتخابات النيابية أن تُحسم 10 دوائر انتخابية من الجولة الأولى في الشق النيابي، فيما ستشهد اربع دوائر انتخابية جولات الإعادة. وكانت عملية الاقتراع لناخبي الخارج الثلاثاء الماضي شهدت إقبالاً كبيراً من قبل البحرينيين المقيمين، الأمر الذي يؤكّد تفاعل الشعب مع الانتخابات. يشار إلى أن الجولة الثانية لعملية الاقتراع في الدوائر التي لن تُحسم من الجولة الأولى ستكون اواخر سبتمبر الجاري.

حق دستوري

الى ذلك، دعت اللجنة التنفيذية للانتخابات التكميلية جمهور الناخبين في الدوائر التي تمّ حسمها بالتزكية إلى تثبيت حقهم الدستوري وتأكيد حضورهم الفاعل في الحياة السياسية في البحرين. وأوضحت اللجنة التنفيذية أن الناخبين في الدوائر الأربع التي تم حسمها بالتزكية يمكنهم الحضور إلى المراكز الإشرافية لمحافظة العاصمة، إذ سيتم ختم جوازات سفرهم تأكيداً لمشاركتهم في الانتخابات التكميلية.

وتأتي هذه الخطوة تكريماً للناخبين بعد حسم الفوز في دوائرهم، والذين كانوا يرغبون في المشاركة لتأكيد حقهم في الاختيار، وليتذكروا هذا اليوم التاريخي الاستثنائي، حيث إنها الانتخابات التكميلية الأولى في الحياة السياسية في البحرين.

وضع المرأة

جاء فوز المترشحة سوسن تــقوي بالتزكية تتويجا للعملية السياسية وللتجربة الديمقراطية في المملكة، حيث إنها تعد مظهراً من المظاهر التي تعكس درجة الاندماج وتقبل الآخرين للاختلاف، ولكن تطلعات النساء المترشحات مستمرة في نيل إحداهن كرسي الترشح بالتصويت.

وعلى الرغم من ذلك، ترى المرأة أن الانتخابات ليست هدفا بحد ذاته و إنما وسيلة لتمكينها من تبوؤ مكانتها في المجتمع وصنع القرار في العملية السياسية والاجتماعية والاقتصادية. وسائل دعائية

لجأ عدد من المترشحين في الانتخابات التكميلية إلى وسائل الاتصال الإلكتروني، فمنهم من قام بإعداد صفحة خاصة به على «فيسبوك»، ومنهم من أطلق حسابا على «تويتر» ومنهم من قام بتدشين موقع إلكتروني رسمي كوسيلة دعائية إلكترونية جديدة يتواصل من خلالها مع الناخبين والتعرف على احتياجاتهم ومشاكلهم وبالأخص فئة الشباب.

المصدر: المنامة – البيان

Find us on Facebook
Find us on Facebook