الإثنين20112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية المجتمع المدني واقع المرأة العربية عُمان: المرأة العمانية تسعى للعودة إلى مجلس الشورى

عُمان: المرأة العمانية تسعى للعودة إلى مجلس الشورى

Omanتسعى المرأة العمانية للعودة الى المجلس خلال الانتخابات المزمع اجراؤها في 15 اكتوبر/تشرين الأول، بعد غيابها عن مقاعد مجلس الشورى في دورته المنصرمة، وذلك في ظل توجهات لتعزيز الصلاحيات التشريعية والرقابية لهذه الهيئة .

واعلنت وزارة الداخلية العمانية اسماء 77 سيدة ترشحن لخوض الانتخابات من بين 1133 مرشحاً، ليتضاعف بذلك عدد المرشحات اكثر من ثلاث مرات مقارنة بالانتخابات الماضية في 2008 (21 مرشحة)، وهي انتخابات لم تسفر عن فوز أي مرشحة على عكس الانتخابات السابقة في 2004 حين فازت امرأتان من أصل 15 مرشحة . وبعد أن أغلقت الوزارة في فبراير/شباط الماضي باب الترشح للانتخابات، أعادت فتحه في مارس/آذار نتيجة اتخاذ السلطان قابوس قراراً بمنح مجلس الشورى صلاحيات تشريعية ورقابية . ومن المتوقع منح المجلس هذه الصلاحيات فعلياً قبل نهاية 2011 .

وقالت خديجة بنت حسن بن سلمان وهي إحدى المرشحات وسفيرة سابقة تترأس حالياً الدائرة الثقافية بوزارة الخارجية، إن “المرأة العمانية مصممة على بلوغ مقاعد المجلس في الانتخابات المقبلة رغم الصعوبات التي تواجهها” . وأوضحت أن “الانتماء القبلي ومكانة الرجل في القبيلة مازال للأسف موجوداً رغم المكانة الوظيفية والمستوى التعليمي الذي بلغته المرأة، وهذا أمر يحد من وصول المرأة الى مقاعد المجلس” . وأضافت “علينا أن نتجاوز هذا الوضع وعلى الرجل أن يعطي الفرصة للمرأة ويضع ثقته في قدراتها” .

ولأول مرة في تاريخ الانتخابات في السلطنة قام المرشحون رجالاً ونساء بوضع لوحات عليها صورهم ومعلومات عن سيرتهم وأهدافهم الانتخابية في الأماكن العامة وعلى الطرق وفي الصحف اليومية وأقاموا صفحات لهم على مواقع شبكة التواصل الاجتماعي .

كما نصبت جمعيات المرأة العمانية في مقارها الخيام لعقد لقاءات بين المترشحات والناخبات .

وأظهرت القوائم الانتخابية عدم وجود مرشحات من النساء في 24 من أصل 61 ولاية في السلطنة بينما هناك مرشحة واحدة فقط في كل من 17 ولاية .

الخليج - أ .ف .ب

Find us on Facebook
Find us on Facebook