الجمعة24112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الاخبار العربية رصد ومراقبة مصر: بدء ماراثون أول انتخابات برلمانية بعد الثورة

مصر: بدء ماراثون أول انتخابات برلمانية بعد الثورة

EyBElتستقبل اليوم الاربعاء 12 تشرين الأول/أكتوبر ‏27‏ محكمة استئناف ومأمورياتها طلبات الترشح لعضوية مجلسي الشعب والشوري لمدة سبعة أيام تنتهي يوم الثلاثاء المقبل 18 تشرين الأول/اكتوبر‏.‏ 

وأكدت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار عبدالمعز إبراهيم ـ رئيس محكمة استئناف القاهرة ـ أنه يجوز للمرشح ان يقدم طلب الترشح بواسطة وكيل عنه. وتثبت الوكالة بمحرر رسمي مصدقا عليه من جهة التوثيق المختصة.

واعدت اللجنة 4 نماذج لراغبي الترشيح, وهي عبارة عن نموذج لعضوية مجلس الشعب بالدوائر الفردية, ونموذج لعضوية مجلس الشعب بدوائر القوائم الحزبية, ونموذج لعضوية مجلس الشوري بالدائرة الفردية, ونموذج لعضوية مجلس الشوري بدوائر القوائم الحزبية, لافتة إلي انه يمكن الحصول علي تلك النماذج من مقر لجنة انتخابات المحافظة ولطالب الترشح أو وكيله الحصول علي النموذج المطلوب مجانا, من مقر لجنة انتخابات مختصة بالمحافظة:

ويحصل المرشح علي ايصال تسليم مستندات الترشح المحرر علي احد النماذج التالية:

ـ نموذج2 ش نظام القوائم الحزبية لعضوية مجلس الشعب.

ـ نموذج2 ش النظام الفردي ا لعضوية مجلس الشعب.

ـ نموذج2 ش. ر نظام القوائم الحزبية لعضوية مجلس الشوري.

ـ نموذج2 ش. ر نظام الفردي لعضوية مجلس الشوري.

ويقدم طلب الترشيح مرفقا به المستندات الآتية:

1 ـ بيان يفيد أن اسم المرشح مدرج بقاعدة بيانات الناخبين.

2 ـ ايصال بإيداع مبلغ1000 جنيه بخزينة المحكمة الابتدائية المختصة لكل مرشح.

3 ـ بطاقة الرقم القومي للمرشح وصورة منها علي أن ترد البطاقة بعد مطابقة اللجنة للصورة عليها.

4 ـ بطاقة الرقم القومي للأب وصورة منها علي أن ترد البطاقة بعد مطابقة اللجنة للصورة عليها, ويجوز ان يستعاض عن ذلك بتقديم شهادة ميلاد للأب أو شهادة ميلاد مميكنة للمرشح, وذلك لاثبات جنسية والده.

5 ـ شهادة رسمية بالمؤهل الدراسي الحاصل عليه المرشح أو اصل شهادة المؤهل وصورة منه علي ان يرد الاصل بعد مطابقة اللجنة للصورة عليه.

6ـ شهادة أداء الخدمة العسكري الالزامية أو الاعفاء من ادائها طبقا للقانون.

7 ـ صحيفة الحالة الجنائية للمرشح.

8 ـ إقرار المرشح بصفته في الترشيح ويكون اثبات صفة العامل بتقديم شهادة رب العمل مصدقا عليها من مكتب التأمينات الاجتماعية التابع له تفيد العمل والاجر والمؤهلات الحاصل عليها طالب الترشح حسب الثابت من ملف عمله أو ملف خدمته وكذلك شهادة من النقابة العمالية التي هو عضو فيها رقم قيده ونوع عضويته وتاريخها, فإذا كان حاصلا علي مؤهل جامعي أو عال أو من احدي الكليات

العسكرية قدم مايثبت انه بدأ حياته عاملا قبل حصوله علي المؤهل الجامعي وانه مازال مقيدا في نقابته العمالية, ويكون اثبات صفة الفلاح بمستند رسمي لحيازة الأراض الزراعية التي يحوزها طالب الترشح هو وزوجته أو زوجاته وأولاده القصر أيا كان الوجه القانوني للحيازة ملكا أو إيجارا, وبما لايزيد علي عشرة أفدنة كذا تقديم شهادة تفيد أن الزراعة مصدر رزقه الرئيسي وعمله الوحيد وانه مقيم بالريف.

9 ـ شهادة رسمية تفيد تقديم الاستقالة من الوظيفة إذا كان طالب الترشح من أعضاء الهيئات القضائية أو المحافظين أو رجال القوات المسلحة أو الشرطة أو اعضاء المخابرات العامة وأعضاء الرقابة الإدارية.

ويعفي هؤلاء من تقديم المستندات المنصوص عليها في البنود أرقام7 ـ6 ـ5 من هذه المادة عدا شهادة الخدمة العسكرية المشار إليها في البند رقم6 فيجب علي أعضاء الهيئات تقديمها وبالنسبة إلي مرشحي القوائم الحزبية المغلقة تتولي الهيئة المختصة في الحزب أو الأحزاب ذات الصلة إجراءات ترشيحهم بطلب يقدم علي النموذج السالف بيانه في المادة الرابعة من هذا القرار, بالإضافة إلي المستندات السالف بيانها بالبنود السابقة مع مراعاة ان يودع مبلغ ألف جنيه المنصوص عليه في الفقرة الثانية من كل مرشح من مرشحي القائمة.

جاء في القواعد التي اعدتها اللجنة العليا للانتخابات ان تعد لجنة الانتخابات في المحافظة بعد انتهاء لجنة الفصل في الاعتراضات من عملها كشفين نهائيين يتضمن احدهما اسماء المرشحين بالنظام الفردي والآخر اسماء مرشحي القوائم, علي ان يتضمن كل كشف الصفة التي ثبتت لكل مرشح والحزب الذي ينتمي إليه ان وجد والرمز الانتخابي المخصص لكل مرشح أو قائمة وتنشر اللجنة العليا للانتخابات اسماء المرشحين كل في دائرته الانتخابية وفي صحيفتين يوميتين واسعتي الانتشار,

ومن المقرر ان تجري انتخابات مجلس الشعب علي3 مراحل بحيث تجري المرحلة الأولي في محافظات القاهرة والفيوم وبورسعيد ودمياط والإسكندرية وكفر الشيخ وأسيوط والأقصر والبحر الأحمر.. علي ان تجري عملية الانتخاب في دوائر تلك المحافظات يوم الاثنين28 نوفمبر, وفي الحالات التي تقتضي إعادة الانتخابات تجري الإعادة يوم الاثنين5 ديسمبر.

وستجري المرحلة الثانية في محافظات الجيزة وبني سويف والمنوفية والشرقية والإسماعيلية والسويس والبحيرة وسوهاج وأسوان, علي ان تجري عملية الانتخاب في دوائرها يوم الأربعاء14 ديسمبر وفي الحالات التي تقتضي إعادة الانتخابات تجري الإعادة يوم الأربعاء21 ديسمبر.

وستجري المرحلة الثالثة في محافظات المنيا والقليوبية والغربية والدقهلية وشمال سيناء وجنوب سيناء ومطروح وقنا والوادي الجديد. علي ان تجري الانتخابات في دوائرها يوم الثلاثاء3 يناير2012, وفي الحالات التي تقتضي إعادة الانتخابات تجري الإعادة يوم الثلاثاء10 يناير.

وقررت اللجنة العليا للانتخابات ان تجري العملية الانتخابية لمجلس الشوري علي ثلاث مراحل بحيث تشمل المرحلة الأولي محافظات القاهرة والفيوم وبورسعيد ودمياط والإسكندرية وكفر الشيخ وأسيوط والأقصر والبحر الأحمر وتجري عليها الانتخابات في دوائرها يوم الأحد29 يناير2012, وفي الحالات التي تقتضي إعادة الانتخابات تجري الإعادة يوم الأحد5 فبراير.

وتجري المرحلة الثانية في محافظات الجيزة وبني سويف والمنوفية والشرقية والإسماعيلية والسويس والبحيرة وسوهاج وأسوان, وتجري عليها الانتخاب في دوائرها يوم الثلاثاء14 فبراير وفي الحالات التي تقتضي إعادة الانتخابات تجري الإعادة يوم الثلاثاء21 فبراير.

وتجري المرحلة الثالثة في محافظات المنيا والقليوبية والغربية والدقهلية وشمال سيناء وجنوب سيناء ومطروح وقنا والوادي الجديد وتجري عليه الانتخابات في دوائرها يوم الأحد4 مارس وفي الحالات التي تقتضي إعادة الانتخابات تجري الإعادة يوم الأحد11 مارس المقبل.

المصدر: الاهرام

Find us on Facebook
Find us on Facebook