الجمعة24112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية تقارير ودراسات تقارير ودراسات عربية تونس: تفاصيل العملية الانتخابية: هكذا سيتم التصويت والفرز وتوزيع المقاعد

تونس: تفاصيل العملية الانتخابية: هكذا سيتم التصويت والفرز وتوزيع المقاعد

Tuns25010ما المطلوب من التونسيين المتوجهين إلى مكاتب الاقتراع يوم الأحد 23 أكتوبر ؟ وكيف ستجري عملية التصويت وما هي مختلف مراحل هذه العملية ؟ يتساءل التونسيون عن إجراءات التصويت والفرز وعن كيفية أداء واجبهم الانتخابي الأحد 23 تشرين الأول/أكتوبر بكل يسر وسلاسة.

الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أصدرت بمناسبة الانتخابات كتيبا بعنوان «دليل اجراءات الاقتراع والفرز».

ويتضمن هذا الاصدار عرضا مفصلا وبلغة مبسطة لمختلف مراحل عملية الاقتراع وكذلك عملية الفرز والعد التي سيتم اعتمادها والعمل بها في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي.

ضوابط التصويت

ومن أبرز ما جاء في الباب الأول لهذا الدليل في ما يتعلق بعملية الاقتراع انه يحق لكل تونسي مرسم بقائمة الناخبين أن يمارس حقه في الاقتراع، وأن التصويت شخصي ولايجوز بأي حال من الأحوال التصويت بالوكالة.

كما لا يجوز للناخب الاقتراع إلا في المكتب الذي ورد اسمه بقائمة الناخبين الخاصة به وأن سرية الاقتراع حق لكل ناخب.

ويتعين ان تتم عملية الاقتراع بصفة شفافة تمكن ممثلي القائمات المترشحة والملاحظين المحليين والدوليين والصحافيين المعتمدين من قبل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات من مراقبته.

وسيكون، حسب هذا الدليل، للناخبين المعوقين تدابير خاصة تضمن لهم ممارسة حقهم في الاقتراع.

وجاء في نفس هذه الوثيقة أن مكتب الاقتراع يتكون من رئيس وعضو مكلف بالتدقيق في الهوية وعضو مكلف بأوراق التصويت وعضو منظم للصف أمام مكتب الاقتراع.

أما حق دخول مكتب الاقتراع فهو مكفول لأعضاء الهيئةالمركزية والهيئة الفرعية للانتخابات وأي شخص تصرح له الهيئة، وممثلو القائمات المترشحة المعتمدون، والناخبون أثناء عملية التصويت، والملاحظون المحليون والدوليون المعتمدون والصحافيون وممثلو المؤسسات الإعلامية المعتمدون وضيوف الهيئة وقوات الأمن الداخلي والجيش الوطني بطلب من رئيس مكتب الاقتراع.

وتضمن هذا الكتيب تفصيلا للاستعدادات الواجب اتخاذها قبل يوم الاقتراع، لضمان سير عادي وأمن للعملية الانتخابية من ذلك تنظيم مكتب الاقتراع وتجهيزه وضمان أمنه.

أما يوم الاقتراع فيتعين على أعضاء المكتب الحضور على الساعة السادسة صباحا، والقيام مباشرة بتعمير بطاقة الحضور ووضع الشارات الدالة على صفتهم.

وعلى الساعة السادسة والنصف صباحا يفتح رئيس المكتب صندوق الاقتراع ويتأكد من خلوه من أي مواد انتخابية ثم يغلقه بواسطة اربعة اقفال بلاستيكية صفراء مع ترك الفتحة العلوية دون قفل لممارسة الحق الانتخابي وذلك بحضور الأعضاء والملاحظين وممثلي القائمات المترشحة والصحفيين المتواجدين بالقاعة.

وعند بدء عملية الاقتراع، يجب أن يتواجد بمكتب الاقتراع عضوان على الاقل من الأعضاء وفي صورة تعذر ذلك يتم تعليق الاقتراع إلى غاية استكمال النصاب ويتم إعلام الهيئة الفرعية بذلك حتى تتخذ الإجراء المناسب.

ويحدد هذا الدليل الذي أصدرته الهيئة العليا للانتخابات خطوات التصويت والتي تتمثل في الانتظام في الصف أمام مكتب الاقتراع والتحقق من الهوية والتثبت من سجل الناخبين والتحبير (حيث يتم غمس الإصبع في إناء الحبروجوبا) وتسليم ورقة التصويت والاقتراع في الخلوة ووضع ورقة التصويت في الصندوق واستعادة بطاقة التعريف الوطنية والهاتف الجوال ومغادرة المكتب.

إجراءات الفرز

وبعد الانتهاء من التصويت يتولى رئيس المكتب الإعلان عن انتهاء عملية الاقتراع وغلق فتحة الصندوق بالقفل الخامس ثم يقوم بإحصاء البيانات المتعلقة بأوراق التصويت غير المستعملة وعدد إمضاءات الناخبين المقترعين في قائمة الناخبين وتعمير ثلاثة نظائر من محضر ختم الاقتراع.

ومن أهم ما تضمنه الباب الثاني من هذا الكتيب الصادر عن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في خصوص عملية الفرز والعد أن هذه العملية تتم داخل مكاتب الاقتراع فور انتهاء عملية الاقتراع وهي تخضع لعدد من المبادئ هي:

ـ مباشرة بعد انتهاء عملية الاقتراع، يتحول مكتب الاقتراع الى مكتب فرز ويتم إعداده للغرض وتستمر عملية الفرز حتى نهايتها دون توقف ولايجوز تأجيلها وإيقافها.

ـ يتولى كل مكتب فرز الصندوق الخاص به

ـ الكشف عن أوراق التصويت بصورة علنية بحضور الملاحظين المحليين والدوليين وممثلي القائمات والصحفيين وممثلي وسائل الإعلام المعتمدين.

ـ يمنع إدخال السلاح إلى مراكز الاقتراع ومكاتبها.

ـ يحجر على أعضاء مكتب الفرز التصريح بأية معلومة حول النتائج قبل انتهاء عملية الفرز.

ـ لا يجوز للأشخاص المتواجدين داخل مكتب الفرز مغادرته إلا للضرورة القصوى وبإذن من رئيس المكتب.

وبعد عملية الفرز مباشرة يتم البدء بتعمير محضر الفرز في ثلاث نظائر وفتح صندوق الاقتراع وإفراغه من أوراق الاقتراع أمام الحضور وفرز أوراق التصويت وعد الأصوات.

وإثر انتهاء عملية الفرز وترتيب مواد الاقتراع يتم إعداد الظروف الخاصة بكل صنف من أصناف أوراق الاقتراع الصحيحة والبيضاء والملغاة وغير المستعملة ووضع الظروف الخاصة ورزم الاوراق ومواد الاقتراع والفرز في صندوق الاقتراع وإقفاله بخمس أقفال خضراء ويتم تعليق النتائج على باب مكتب الاقتراع.

المصدر: تونس (الشروق)

Find us on Facebook
Find us on Facebook