الجمعة24112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية المجتمع المدني احزاب سياسية تونس: أضواء على النظام المعتمد في انتخابات التأسيسي

تونس: أضواء على النظام المعتمد في انتخابات التأسيسي

TunLaw"التمثيل النسبي مع الأخذ بأكبر البقايا" هو النظام الانتخابي الذي سيتم اعتماده في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي يوم 23 أكتوبر الجاري.

ويضبط عدد أعضاء المجلس وعدد المقاعد المخصصة لكل دائرة انتخابية على قاعدة نائب بالنسبة إلى كل 60 ألف ساكن.  ويسند مقعد إضافي للدائرة كلما تبين، بعد تحديد عدد المقاعد المخصصة لها، أن عملية ضبط عدد الأعضاء تفضي إلى بقية تفوق 30 ألف ساكن.

ويضم المجلس الوطني التأسيسي 18 عضوا يمثلون التونسيين بالخارج ويجري التصويت على القائمات في دورة واحدة، ويتم توزيع المقاعد على مستوى الدوائر على أساس التمثيل النسبي مع الأخذ بأكبر البقايا.

ويجري التصويت حسب الدوائر الانتخابية وتكون كل ولاية دائرة ما عدا ولايات تونس ونابل وصفاقس التي تضم دائرتين، بما يجعل العدد الجملي للدوائر الانتخابية في البلاد 27 دائرة على ألا يتجاوز عدد المقاعد المخصص لكل دائرة 10 مقاعد.

ويسند مقعدان إضافيان لكل ولاية يقل عدد سكانها عن 270 ألف ساكن. كما يسند مقعد إضافي لكل ولاية يتراوح عدد سكانها بين 270 ألفا و500 ألف ساكن.

وإذا ترشحت على مستوى الدائرة أكثر من قائمة يتم في مرحلة أولى توزيع عدد المقاعد على أساس الحاصل الانتخابي ويتم تحديد هذا الحاصل بقسمة عدد الأصوات المصرح بها على عدد المقاعد المخصصة للدائرة.

ويسند إلى القائمة عدد مقاعد بقدر عدد المرات التي حصلت فيها على الحاصل الانتخابي. وتسند ثانية على أساس أكبر البقايا على مستوى الدائرة. أما إذا تساوت بقايا قائمتين أو أكثر يتم تغليب تلك التي تضم المترشح الأصغر سنا.

يشار إلى أن مقاعد المجلس التأسيسي وعددها 217 مقعدا توزع على النحو التالي: 18 مقعدا للدوائر الانتخابية للتونسيين بالخارج و199 مقعدا للدوائر الانتخابية الموجودة بالبلاد التونسية.

المصدر: وكالة تونس افريقيا للانباء

Find us on Facebook
Find us on Facebook