الإثنين20112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية المجتمع المدني واقع المرأة العربية الأردن / اتحاد المرأة يطلق التقرير العربي حول التشـريعات الانتـخابية المقترحة

الأردن / اتحاد المرأة يطلق التقرير العربي حول التشـريعات الانتـخابية المقترحة

الأردن  / اتحاد المرأة يطلق التقرير العربي حول التشـريعات الانتـخابية المقترحة

طالب التقرير العربي حول التشريعات الانتخابية الذي أنهى ورشات عمله بتنظيم من اتحاد المرأة الأردنية وتعاون الجمعية العربية لديمقراطية الانتخابات باقرار قانون نظام انتخابي يلبي طموحات أغلبية الشعب الأردني من خلال انشاء هيئة مستقلة للانتخابات.

وأكد التقرير على ضرورة رفع التمثيل النسبي على مستوى المحافظات على أساس القوائم المغلقة وادخال الكوتا النسائية في الترشيح على أساس امرأة على الأقل في المرتبة الأولى أو الثانية في كل مجموعة من ثلاثة مرشحين.

كما تضمن التقرير خلال مؤتمر صحفي عقد ظهر أمس الاقتراحات الاصلاحية والمشاكل الأساسية للانتخابات حسب رأي الخبراء ومراحل تطوير قوانين الانتخاب في الاردن وفق المعايير الدولية لديمقراطية الانتخابات التي يقوم على أساسها قانون الانتخاب في الاردن، مشددا على ضرورة تضمين النص القانوني في حق منظمات المجتمع المدني المحلية والعربية والدولية في مراقبة الانتخابات والبت في الطعون الانتخابية من قبل المحاكم.

ودعا التقرير إلى الحفاظ على كوتا المسيحيين والبدو والشركس والشيشان كما هي في المحافظات، مؤكدا ضرورة عدم الاشتراط على اللوائح في المحافظات أن تتضمن مرشحين من هذه الأقليات.

وأكد التقرير على اقتراح بإلغاء كوتا «العرب المسلمين الحضر» عبر السماح للمسيحيين والشيشان والشركس والبدو بالترشح لأكثر من المقاعد المخصصة لهم في المقاعد كافة.

واقترح التقرير اضافة قانون مفصل للإنفاق الانتخابي يتضمن سقفا إنفاقيا وتقريرا ماليا إلزاميا مع عقوبات لغير الملتزمين تتراوح بين غرامات مالية أو بطلان النيابة وفقدان حق الترشح العام لفترة زمنية، كذلك قانون مفصل للإعلام والإعلان الانتخابي يتضمن عقوبات لغير الملتزمين من المرشحين ومن وسائل الإعلام والإعلان.

واعتبر أن هنالك صعوبة باقناع السلطات بتغييرات شاملة وجذرية في حركة واحدة، مقترحا صيغة مرحلية قابلة للتنفيذ تمزج بين ما هو قائم من توزيع جغرافي للمقاعد وبين مقاعد وطنية مقترحة حديثا شريطة أن يستند لمزيج التمثيل النسبي.

وأكد ضرورة أن يدخل الاصلاح والتغيير تدريجيا على التشريعات الانتخابية الأردنية من دون صدمة أو تصادم، ليصار بالإمكان بعد كل عملية انتخابية تحسين القانون بزيادة الاصلاحات وتصحيح الخلل وتقليص التمييز.

يذكر أن الجمعية العربية لديمقراطية الانتخابات تضم منظمات غير حكومية من مختلف الدول العربية (لبنان، سوريا، فلسطين، الأردن، العراق، البحرين، اليمن، مصر، السودان، تونس، الجزائر، موريتانيا، المغرب) بهدف مراقبة الانتخابات ومناصرة الاصلاح الانتخابي.

وأدت الجمعية دورا في مراقبة الانتخابات البلدية في لبنان العام 2010، كذلك مراقبة الانتخابات الرئاسية الموريتانية في 2009، ومراقبة الانتخابات التشريعية البحرينية في 2010، وشاركت في مراقبة الانتخابات التشريعية والرئاسية السودانية في 2010، وكذلك في المراقبة والمدافعة للاصلاح الانتخابي في تونس ومصر في 2011.

الدستور  الاردنية

Find us on Facebook
Find us on Facebook