الأربعاء22112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية المجتمع المدني المجتمع المدني نحو قانون للهيئة المستقلة للانتخابات الأردنية

نحو قانون للهيئة المستقلة للانتخابات الأردنية

DSC00844

عقد مركز البديل للدراسات والأبحاث بالتعاون مع شبكة الانتخابات في العالم العربي ندوة متخصصة في عمان يومي السبت والأحد 14-15/1/2012م، في قاعة فندق جنيفا في عمان، تحت عنوان (نحو قانون للهيئة المستقلة للانتخابات الأردنية)

بمشاركة متخصصين في مجالات الانتخابات من الأردن والعراق وفلسطين و تونس، ولبنان ، ومصر، و خبراء من دول أوروبية من هولندا و السويد و فرنسا ، كما شارك في وقائع اليوم الأول عدد من سفراء الدول الأجنبية في الأردن ومن ممثلي المنظمات الأجنبية وعدد من أعضاء مجلس النواب الأردني ونشطا من منظمات المجتمع المدني الأردني بالإضافة إلى السيد مالك الطوال أمين عام وزارة التنمية السياسية الأردنية.وتأتي هذه الندوة في أعقاب التعديلات الدستورية التي نصت على تشكيل هيئة مستقلة لإدارة الانتخابات البرلمانية .

وقد افتتحت الندوة بكلمات قصيرة ترحيبية بالحضور من رئيس شبكة الانتخابات في العالم العربي د.نظام عساف ومدير مركز البديل الأستاذ جمال الخطيب. واستمع المشاركون في اليوم الأول إلى ايضاءات مهمة عن عمل وظروف التجربة الفلسطينية والعراقية والتونسية والمصرية والهولندية، قدمها مختصون قدموا من تلك الدول.

أما اليوم الثاني فشهد نقاشا موسعا حول المشروع الأردني لتأسيس هيئة مستقلة للانتخابات ،تحدث خلاله ،النائب عبدا لله النسور والنائب محمود الخرابشة والقاضي د.محمد الطراونة ورئيس شبكة الانتخابات في العالم العربي د.نظام عساف والناشط الحقوقي سميح سنقرط وجمال الطاهات والنائب عبلة أبو علبة وشارك الحضور بعديد المداخلات المهمة حول أهمية وضرورة تأسيس هيئة مستقلة للانتخابات تتمتع باستقلالية مالية وإدارية حقيقية.

وفي ختام الندوة اجمع المتحدثون على أهمية إجراء نقاش موسع بين ممثلي الفئات السياسية والاجتماعية الأردنية للصول إلى قانون عصري متقدم يخدم العملية الانتخابية وينهي عهد التدخل الحكومي في النتائج وتزوير إرادة الناخبين واختياراتهم.

كما أعلن المشاركون في الندوة عن قرارهم إرسال التوصيات التي توصلت إليها الندوة إلى مجلس النواب الأردن متمنين على أعضاء مجلس النواب دراستها وأخذها بعين الاعتبار .

Find us on Facebook
Find us on Facebook