الأربعاء22112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الاخبار العربية رصد ومراقبة سورية: إغلاق صناديق الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد وبدء عمليات الفرز

سورية: إغلاق صناديق الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد وبدء عمليات الفرز

سورية: إغلاق صناديق الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد وبدء عمليات الفرز

أغلقت صناديق الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد للجمهورية العربية السورية وبدأت عمليات الفرز في جميع المراكز بعد أن تم تمديد عملية الاستفتاء لغاية الساعة العاشرة من مساء الأحد 26-2-2012 في عدد من المحافظات نظرا للإقبال المستمر من المواطنين على مراكز الاستفتاء على مشروع الدستور حسبما أوردت الوكالة السورية للأنباء (سانا) بينما دعت أقطاب العارضة في الداخل والخارج إلى مقاطعة الاستفتاء.

وكان قد دعي أكثر من 14 مليون سوري الى الادلاء باصواتهم الاحد 26-2-2012 في استفتاء على الدستور فيما دعت أقطاب المعارضة في الداخل والخارج إلى مقاطعة الاستفتاء.

ويخلو مشروع الدستور الجديد من ذكر اي دور قيادي لحزب البعث العربي الاشتراكي الذي يحكم البلاد منذ عام 1963 كما هي الحال في الدستور المعمول به حاليا.

وتؤكد المادة الثامنة من الدستور الجديد ان "النظام السياسي للدولة يقوم على مبدأ التعددية السياسية وتتم ممارسة السلطة ديموقراطيا عبر الاقتراع".

وقام التلفزيون السوري الرسمي ببث مباشر من محافظات مختلفة حول سير عملية الاقتراع.

وقال مواطن لمراسلة التلفزيون في احد مراكز مدينة اللاذقية الساحلية ان الاستفتاء "رسالة الى العالم ليأخذ الديموقراطية من سوريا، لان سوريا كانت على مر التاريخ مهد الحضارات".

وصرح آخر "ان شاء الله سيكون الوضع افضل (بعد الاستفتاء) وليدم الله سيادة الرئيس" بشار الاسد.

وقال التلفزيون ان "عمليات الاستفتاء تتواصل بزخم في جميع المراكز على امتداد الوطن" بينما صرح وزير الداخلية السورية أن بعض المناطق لم تشهد اقبال.

ويجسد الاستفتاء على الدستور حالة القطيعة بين الموالاة والمعارضة، فبينما دعت أحزاب الجبهة الوطنية وحزب البعث وبعض القوى السياسية الأخرى الموالية إلى المشاركة الفاعلة في عملية الاستفتاء، أعلنت المعارضة بمختلف أشكالها الداخلية والخارجية والعربية والكردية مقاطعتها للاستفتاء على اعتبار أن "الوقت هو لوقف العنف والقتل وإطلاق سراح المعتقلين، وليس للاستفتاء على دستور وضعـته السـلطة".

الرئيس السوري بشار الاسد يستفتي

واحاط حشد من المواطنين بالرئيس السوري بشار الاسد وزوجته اسماء لدى قدومهما الى احد مراكز الاقتراع في دمشق للادلاء بصوتيهما في الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد للبلاد.

وبث التلفزيون السوري لقطات مصورة تبين دخول الرئيس السوري الى مركز للاقتراع في مبنى هيئة الاذاعة والتلفزيون في ساحة الامويين في وسط العاصمة، بصحبة زوجته وهما يحييان الجموع.

واظهرت الصور الاسد مبتسما الى جانب زوجته التي كانت ترتدي زيا اسود اللون ولوحت بيدها اكثر من مرة للمتجمعين الذين كانوا يتدافعون من حولهما ويهتفون "الله، سوريا، بشار وبس".

ودخل الزوجان وراء الستار سويا، ثم خرجا باسمين، واسقطا ورقتيهما في الصندوق.

وقال الاسد عقب الادلاء بصوته "ان الهجمة علينا اعلامية، الاعلام مهم لكنه لا يتفوق على الواقع".

واضاف "قد يكونون أقوى في الفضاء لكننا على الارض اقوى (...) ومع ذلك فنحن سنربح الارض والفضاء"، في اشارة الى الهجمة الاعلامية التي تطلقها بعض القنوات الفضائية التي تتهمها السلطات بالتحريض على سوريا.

للاطلاع على الدستور الجديد للجمهورية العربية السورية

المصدر: دي برس

Find us on Facebook
Find us on Facebook