الجمعة24112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الاخبار العربية رصد ومراقبة تاكيد استبعاد 10 مرشحين من سباق انتخابات الرئاسة المصرية

تاكيد استبعاد 10 مرشحين من سباق انتخابات الرئاسة المصرية

تاكيد استبعاد 10 مرشحين من سباق انتخابات الرئاسة المصرية

اكدت لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية الثلاثاء قرارها السابق باستبعاد عشرة من المرشحين لانتخابات الرئاسة المقررة في ايار/مايو المقبل وابرزهم اللواء عمر سليمان النائب السابق للرئيس المخلوع حسني مبارك ومرشح جماعة الاخوان المسلمين خيرت الشاطر والمرشح السلفي حازم صلاح ابو اسماعيل.

وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط ان "اللجنة رفضت كل الطعون المقدمة من العشرة المستبعدين" من بين 23 تقدموا للترشح في هذه الانتخابات.

وكانت اللجنة مجتمعة منذ الصباح لبحث التظلمات المقدمة من المرشحين المستبعدين.

ومن ابرز المرشحين الباقين في السباق الامين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى والقيادي الاخواني السابق عبد المنعم ابو الفتوح واحمد شفيق اخر رئيس وزراء في عهد مبارك.

وكانت اللجنة اعلنت مساء السبت استبعاد المرشحين العشرة بسبب وجود مخالفات في ملفات ترشحهم. ورغم ان هذا القرار كان متوقعا لدى البعض، الا ان اعلانه كان له وقع الصدمة اذ انه قلب المعادلة السياسية في مصر قبل اقل من ستة اسابيع من الاستحقاق الرئاسي المقرر في 23 و24 ايار.

وقد استبقت جماعة الاخوان المسلمين، القوة السياسية الاولى في البلاد، قرار استبعاد مرشحها الاصلي وتقدمت بمرشح "بديل" هو محمد مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة المنبثق عن الجماعة.

وقد استبعد خيرت الشاطر نائب المرشد العام للجماعة ورجل الاعمال الثري الذي يدير مصادر تمويل الاخوان، لان قرار العفو عنه الصادر عن المجلس العسكري واتاح له الترشح للانتخابات لا يشمل رد الاعتبار السياسي الذي لا يمكن ان يحظى به الا بعد مرور ست سنوات على انقضاء العقوبة او على تاريخ العفو عنه حتى يتمكن من استعادة حقوقه السياسية.

وكان الشاطر في السجن حتى اذار2011.

اما عمر سليمان فان سبب استبعاده هو عدم حصوله على العدد المطلوب من توكيلات الناخبين من احدى المحافظات ال15 التي يتعين ان يحصل منها على التوكيلات المطلوبة.

وجاء استبعاد ابو اسماعيل بسبب حصول والدته على الجنسية الاميركية. ويشترط القانون الانتخابي على المرشح للرئاسة ان يكون مصريا من ابوين مصريين لم يسبق لاي منهما الحصول على جنسية اجنبية وان تكون ايضا زوجته مصرية الجنسية.

ومن بين المرشحين المستبعدين ايضا المعارض ايمن نور، للاسباب نفسها التي استبعد على خلفيتها الشاطر. وعلى الرغم من ان المجلس العسكري اعاد حقوقه المدنية، الا ان القضاء الاداري المصري قرر مؤخرا منعه من الترشح. وسبق ان خاض المحامي ايمن نور الانتخابات الرئاسية امام الرئيس السابق حسني مبارك عام 2005 وحل فيها ثانيا.

Find us on Facebook
Find us on Facebook