الجمعة24112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الاخبار العربية رصد ومراقبة العراق اختيار مفوضي الانتخابات وصل للمراحل النهائية

العراق اختيار مفوضي الانتخابات وصل للمراحل النهائية

iraq3

كشفت لجنة اختيار مفوضي الانتخابات في مجلس النواب، الثلاثاء، عن وصولها إلى المراحل النهائية لاختيار تسعة مفوضين لادارة مفوضية الانتخابات الجديدة، مبينة ان مجلس النواب يعتزم تمديد مدة عمل المفوضية الحالية لحين التصويت على المفوضين الجدد.

وقال نائب رئيس لجنة اختيار اعضاء مفوضية الانتخابات زياد الذرب لـ"شفق نيوز"، إن "عملية اختيار المفوضية الجديده الانتخابات وصلت الى مراحلها الاخيرة".

واوضح أن "عدد المتقدمين لاعضاء المفوضية كان بحدود 8000 شخص، وتم اختزال هذا العدد عبر عدة مراحل ليصل العدد الان الى 60 مرشحا، وهؤلاء الـ60 سنستخلص منهم 9 فقط سيشكلون المفوضية الجديدة بدل المفوضية الحالية التي سينتهي تفويضها يوم 28 من هذا الشهر".

وكان رئيس مفوضية الانتخابات في العراق فرج الحيدري اكد، في وقت سابق، لـ"شفق نيوز" على أن ضمان الشفافية والنزاهة في الانتخابات المقبلة في العراق يعتمد على جملة عوامل تتقدمها هيئة المفوضين في المفوضية وسن مجلس النواب قانونا للانتخابات والاحزاب.

وبين الذرب أن "عمل المفوضية الحالية قد يمدده مجلس النواب لشهر او شهرين اضافيين لحين التصويت على الاعضاء التسعه للمفوضية الجديدة"، مضيفاً ان "اليوم الثلاثاء سيشهد توجية كتب الى هيئة المساءلة والعدالة وهيئة النزاهه والادلة الجنائية وصحة صدور الوثائق بخصوص المرشحين الـ 60 ليتم التحقق من عدم شمول اي منهم بهذا الاجراءات ومن ثم يتم اخيار المفوضين التسعة من بينهم".

وتابع أن "مفوضية الانتخابات الحالية ستقوم بالاعداد لانتخابات مجالس محافظات اقليم كوردستان التي ستجرى في 27 / 9 /2012 وانتخابات مجالس المحافظات في بقية مناطق العراق التي ستجرى في الشهر الاول من العام المقبل".

واكد الذرب أن "مفوضية الانتخابات الجديدة التي سيتم اختيارها خلال شهرين تقريبا هي من ستشرف على انتخابات مجالس محافظات الاقليم والمحافظات الاخرى وليس المفوضية الحالية التي ستقوم بعملية الاعداد فقط"، موضحاً أن "جميع مكونات الشعب العراقي ستكون ممثلة في المفوضية الجديدة كما ينص الدستور العراقي وان المححاصصة كانت موجودة في تكوين المفوضية مع مراعاة الكفاءة".

يذكر أن مفوضية الانتخابات الحالية أشرفت على ثلاث عمليات انتخابية الأولى لمجالس المحافظات والثانية لانتخابات مجلس النواب بدورته الحالية والثالثة وكذلك انتخابات برلمان إقليم كوردستان وحصلت على إشادة من قبل الأمم المتحدة ومنظمات أخرى.

صوت العراق

Find us on Facebook
Find us on Facebook