الأربعاء22112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الانتخابات الانتخابات البلدية لبنان : الانتخابات الفرعية في 6 أيار تشمل 57 بلدية بينها 26 محدثة

لبنان : الانتخابات الفرعية في 6 أيار تشمل 57 بلدية بينها 26 محدثة

لبنان : الانتخابات الفرعية في 6 أيار  تشمل 57 بلدية بينها 26 محدثة

ترأس وزير الداخلية والبلديات مروان شربل  في مكتبه في الوزارة، اجتماعاً ادارياً تحضيراً للانتخابات البلدية والاختيارية الفرعية في السادس من ايار المقبل ، ضم المحافظين والقائمقامين المعنيين والمدير العام للشؤون السياسية واللاجئين العميد الياس الخوري.

وأشار شربل الى "أن انجاز تعيينات المحافظين والقائمقامين سيكون في أقرب فرصة"، وأوضح أن الاجتماع الاداري يأتي بعد اجتماع أمني تحضيرا للانتخابات البلدية والاختيارية الفرعية في السادس من ايار مشدداً على أن "هناك ثلاثة ادوار اساسية للمحافظين والقائمقامين في الانتخابات البلدية أو النيابية على المستويات الادارية المرتبطة بهم مباشرة ، والقضائية المرتبطة بهم كضباط عدليين مساعدين للنيابة العامة، والامنية المرتبطة بهم على صعيد الاجهزة الامنية، ولا سيما على صعيد  الفصائل الاقليمية والسرايا والمناطق".

ولفت الى أن "اجراء الانتخابات الفرعية يشكل تجربة مهمة في ظل هذه الظروف الامنية الدقيقة والصعبة التي تحيط بلبنان الذي ينعم بالاستقرار"، مشدداً على ادارة العملية الانتخابية بعيدا من اي تدخل سياسي". ودعا الى "السهر على سلامة هذه الانتخابات وحريتها ونزاهتها وديموقراطيتها، والتشدد في منع رؤساء البلديات والموظفين المدنيين والعسكريين غير المعنيين بالاجراءات الانتخابية من التدخل في سير عملها لمصلحة أي من المرشحين".

وردا على اسئلة الصحافيين، أكد "أن كل البلديات التي استحدثت تستأهل أن تنتخب مجلسا بلديا لادارة شؤونها الانمائية ". وأوضح ان مجلس الوزراء استثنى عام 2010 انتخاب مجلس بلدي لبلدة تعنايل التي ضمت موقتا الى بلدية زحلة لتسيير عجلة الانماء فيها تمهيدا لحل المشكلة التي ادت الى تأجيل انتخاباتها، وبالتالي فإن انتخاب مجلس بلدي لبلدة بريح ينتظر اعادة المهجرين اليها واتمام المصالحة بين الاهالي".

وأشار الى أن عدد البلديات التي ستجري فيها الانتخابات بلغ 57 بينها 26 بلدية مستحدثة.

الى ذلك أصدر شربل تعميماً اكد فيه "ان مشاركة المعوقين فيها تشكل حقا من الحقوق التي كفلها الدستور، وهم يتمتعون بالسواء بالحقوق المدنية والسياسية".

صحيفة النهار

Find us on Facebook
Find us on Facebook