الأربعاء22112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الاخبار العربية رصد ومراقبة الملاحظون الأوربيون يطالبون السلطة في الجزائر بضمانات إضافية للنزاهة

الملاحظون الأوربيون يطالبون السلطة في الجزائر بضمانات إضافية للنزاهة

algeria000

أشادت جميع بعثات الملاحظين الدوليين الذين تابعوا الانتخابات التشريعية التي جرت يوم 10 ماي ب"شفافية" و"مصداقية" هذا الموعد الانتخابي الذي توج بحصول حزب جبهة التحرير الوطني على 220 مقعدا من بين 462 مقعد بالمجلس الشعبي الوطني القادم حسب النتائج الأولية.

وأجمعت تصريحات رؤساء بعثات الملاحظين الدوليين الذين ناهز عددهم 500 ملاحظ على أن هذه الإنتخابات جرت في أجواء حسنة وفي ظل "الحرية " و"الديمقراطية" وأنها اتسمت بـ"الشفافية والمصداقية" و"الإعداد والتنظيم" المناسبين. وفي هذا الصدد أشاد خوسي أغنا سيو سالا فرانكا رئيس بعثة ملاحظي الاتحاد الاوروبي التي كانت حاضرة في هذا الموعد بأكثر من 140 ملاحظ ب"الظروف الحسنة" التي ميزت سير العملية الإنتخابية.

كما سجلت البعثة الأوروبية خلال متابعتها لانتخابات التشريعية مبادرات تهدف الى "دعم شفافية المسار الانتخابي" في سياق الإصلاحات السياسية داعية إلى "تعميق" هذه المبادرات بغية تعزيز ثقة المواطن. ونوهت بعثة الإتحاد الأوروبي بـ"التنظيم المحكم" لعملية الإقتراع التي جرت في جو يسوده الهدوء عموما، غير أن البعثة أبدت املها في "اضافة اجراءات أخرى تتعلق بالشفافية".

وستواصل بعثة ملاحظي الإتحاد الأوروبي وجودها بالجزائر إلى غاية شهر جوان المقبل خلافا للبعثات الأخرى نظرا لطبيعة عمل هذه الهيئة لدى إيفادها لملاحظين لمتابعة الإنتخابات في العديد من الدول وليس حصرا على الجزائر حيث تتولى ملاحظة العملية الانتخابية قبل واثناء وبعد إجرائها.

من جهته، أثنى رئيس بعثة مراقبي الاتحاد الافريقي السيد جواكيم ألبرتو شيسانو

الرئيس السابق لجمهورية الموزمبيق على الأجواء التي ميزت سير الانتخابات التشريعية واصفا الاجواء التي جرت فيهاب "الحسنة والهادئة" عموما. بعثة ملاحظي الإتحاد الإفريقي سجلت هي الأخرى بعض الملاحظات بخصوص العملية الإنتخابية التي تمت - حسبها - في ظل أجواء حرة ونزيهة بدءا بالإمكانيات الموفرة عبر جميع مكاتب التصويت على مستوى ولايات الوطن. وتعتبر بعثة الاتحاد الإفريقي التي تضم 200 ملاحظ أكبر بعثة ملاحظين تابعوا الإنتخابات التشريعية.

Find us on Facebook
Find us on Facebook