الإثنين20112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الانتخابات الانتخابات الرئاسية المصريون ينتخبون رئيسهم في انتخابات حرة للمرة الأولى في تاريخهم

المصريون ينتخبون رئيسهم في انتخابات حرة للمرة الأولى في تاريخهم

المصريون ينتخبون رئيسهم في انتخابات حرة للمرة الأولى في تاريخهم

بدأت، اعتبارا من الساعة الثامنة من صباح الأربعاء  23/5/2012 ، عمليات الاقتراع للانتخابات الرئاسية التي تجري على مدى يومين، وتستمر حتى الساعة الثامنة مساء .

وتجري الانتخابات الرئاسية التي تعد الأولى لاختيار رئيس لمصر بعد ثورة 25 يناير تحت إشراف قضائي كامل، من خلال 14 ألفا و 500 قاض، يتولون الإشراف على 13 ألفا و 99 لجنة انتخابية، يعاونهم 65 ألف موظف من العاملين بالدولة والهيئات والمؤسسات العامة.

والمرشحون للرئاسة هم كل من: "أبو العز الحريري، عن حزب التحالف الشعبي الاشتراكي- رمز الهرم"، و"محمد فوزي عيسى، عن حزب الجيل الديمقراطي- رمز كاميرا الفيديو"، و"حسام خير الله، عن حزب السلام الديمقراطي- رمز السيارة"، و"عمرو موسى، مستقل- رمز الشمس"، و"عبد المنعم أبو الفتوح، مستقل- رمز الحصان"، وهشام البسطويسي، عن حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي- رمز ساعة يد"، و"محمود حسام، مستقل- رمز النجمة"، ومحمد سليم العوا، مستقل- رمز المظلة"، وأحمد شفيق، مستقل- رمز السلم"، و"حمدين صباحي،  مستقل- رمز النسر"، و"عبد الله الأشعل، عن حزب الأصالة- رمز البلطة"، وخالد علي، مستقل- رمز الشجرة"، و"محمد مرسي- عن حزب الحرية والعدالة- رمز الميزان"».

ويتوزع الناخبون الذين لهم حق الانتخاب والبالغ تعدادهم 50 مليون و524 ألفا و993 ناخبا، على 13 ألفا و99 لجنة اقتراع فرعية، يرأس كل منها قاضيا، وفقا لمبدأ قاض على كل صندوق انتخابي، فيما يبلغ عدد اللجان الانتخابية العامة 351 لجنة، ويبلغ إجمالي المراكز الانتخابية 9339 مركزا.

وينتظر أن يتم فرز أصوات الناخبين داخل اللجان الفرعية بمعرفة القضاة وأمناء اللجان في ختام اليوم الثاني للاقتراع، والذي يوافق يوم غد الخميس، وذلك بعد غلق أبواب التصويت، وبحضور مندوبي المرشحين، وتجري الانتخابات وسط متابعة للمئات من منظمات المجتمع المدني المصرية والعربية والأجنبية إلى جانب وسائل الإعلام المختلفة.

وحرص رجال القوات المسلحة والشرطة المكلفين بتأمين العملية الانتخابية على التواجد أمام مقار لجان الاقتراع، منذ الصباح للقيام بواجبهم بهذا الشأن، وقد اصطف المواطنون من الرجال والنساء والشباب وكبار السن أمام مقار اللجان الانتخابية منذ الصباح، حرصا منهم على إعمال حقهم الدستوري والقانوني في اختيار رئيس جديد للبلاد.

Find us on Facebook
Find us on Facebook