الأربعاء22112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية المجتمع المدني المجتمع المدني البرادعي:لايمكن إجراء انتخابات نزيهة بينما مازال المجلس العسكري يحكم مصر

البرادعي:لايمكن إجراء انتخابات نزيهة بينما مازال المجلس العسكري يحكم مصر

BARADEI-MN1

اعتبر المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي أن "مصر على وشك السماح لـ"إمبراطور جديد" بأن يفرض هيمته الكاملة على الأمة".

وتعليقا على دور جماعة "الإخوان المسلمين" في المشهد السياسي المصري بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك، أوضح البرادعي في حديث الى صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إنهم حاولوا الاستئثار بـ"الكعكة كلها" وكانت النتيجة أن المجلس العسكري الحاكم استطاع أن يخطط هجوما على الثورة"، مشيرا الى أن "الخطأ التاريخي لشباب الثورة أنهم لم يكن لهم أبدا طلب موحد".

ولفت الى أننا "في فوضى كاملة، عملية مرتبكة، أدت بنا بافتراض النوايا الحسنة إلى موقف لم نتوقعه قبل 18 شهرا، بل أصبحنا تحت ظروف أكثر سلبية"، معتبرا أنه "لا يمكن إجراء انتخابات نزيهة بينما ما زال المجلس العسكري يحكم البلاد".

وأضاف" سننتخب رئيسا بلا دستور أو برلمان، سيكون إمبراطورا جديدا يجمع بين السلطتين التنفيذية والتشريعية وله الحق في سن القوانين وتعديل الدستور بالشكل الذى يراه مناسبا".

وتوقع البرادعي فوز الفريق أحمد شفيق في الانتخابات الرئاسية، معتبرا أن "هذا بمثابة ارتداد للخلف". وأوضح أنه "في ظل هذا السيناريو، سيكون الرئيس الجديد مدعوم من المجلس العسكري وستكون السلطة السياسية في يد المجلس".

واكد البرادعي أنه "لن يشارك بالتصويت في الانتخابات التي تجري السبت والأحد، لكنه رفض أن يؤيد رسميا دعوات المقاطعة المتزايدة للانتخابات لأنه يرى أن "الفشل في تحويلها إلى حركة جماهيرية قد يوفر دعاية لصالح النظام".

Find us on Facebook
Find us on Facebook