الثلاثاء21112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الاخبار العربية الاخبار العربية بيان حول الترشيحات لعضوية مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

بيان حول الترشيحات لعضوية مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

كان مجلس النواب قد شكل في 2011  لجنة نيابية لتلقي الترشيحات لعضوية مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

والآن وبعد مرور عشرة أشهر لم يتم الاعلان عن أسماء أعضاء مجلس المفوضين، بسبب عدم (التوافق) الذي ابتلينا به منذ نشوء الديمقراطية الحديثة في العراق بعد 2003.

حيث قام مجلس النواب بالتصويت أكثر من مرة بالموافقة على تمديد عمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بعد عدم توصل الكتل النيابية إلى الاتفاق بشأن اختيار أعضاء مجلس المفوضين للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

يأتي ذلك في وقت يشهد فيه العراق توتراً سياسياً يتصاعد ويهبط وفقاً لأهواء الأطراف المتنفذة، مع ما يرافق ذلك من تراجع في الملف الأمني وفي الخدمات، وتزايد الفساد الاداري والمالي.

ان شبكات المراقبة تدعو الرئاسات الثلاث ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام للضغط من أجل ضمان تحقيق ما يلي:

  1. إعلان نتائج الفرز والاختيار للمرشحين على وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني في حال الانتهاء منها بغرض تطبيق اعلى درجات الشفافية في عملية اختيار مجلس المفوضين القادم .
  2. لدى الشارع العراقي الكثير من الشكوك بأن يتم اختيار المرشحين على اساس المحاصصة بين الكتل السياسية الكبيرة وليس وفق معايير الكفاءة والخبرة والمهنية، وعلى لجنة الاختيار ومجلس النواب اثبات عكس ذلك وبما يؤدي الى تقوية دور المفوضية العليا و تعزيز استقلاليتها.
  3. العمل من قبل منظمات المجتمع المدني والأمم المتحدة والجهات المختصة بالانتخابات للبدء بحملات المدافعة للحفاظ على اسس الديمقراطية، واعتماد الأسس التي نص عليها قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، بعيدا عن المحاصصة.
  4. إذا ثبت بأن عضو مجلس المفوضين الجديد غير حيادي فللمتضرر رفع دعوى قضائية امام المحكمة الاتحادية حتى يتم سحب الثقة منه.

لنعمل جميعاً من أجل ضمان انتخاب مجلس مفوضين مهني ومستقل، فهو يشكل واحداً من أهم مؤسسات الدولة، خصوصاً في مرحلة بناء وتثبيت الديمقراطية في بلدنا في هذا الوقت.

 

Find us on Facebook
Find us on Facebook