الجمعة24112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الاخبار العربية رصد ومراقبة أغلبية «أمّة 2012» الكويتي تهدّد بمقاطعة الانتخابات وأعضاؤها وقّعوا وثيقة

أغلبية «أمّة 2012» الكويتي تهدّد بمقاطعة الانتخابات وأعضاؤها وقّعوا وثيقة

1334245474

باشرت أغلبية مجلس الأمة الكويتي المبطل (برلمان 2012)، حملة لمواجهة أي تغيير مرتقب للتركيبة المناطقية للدوائر الانتخابية الخمس، أو تضمين المرسوم الأميري المرتقب، والذي سيقضي بحل مجلس الأمة المنتخب في 2009، تغييراً يطال عدد الأصوات الانتخابية للناخب.. وفي المقابل، قدّمت جزرة بتعهّدها وقف التحركات الشعبية في الشارع، إذا أبقى المرسوم الوضع القائم.

وأوعزت الأغلبية النيابية لعدد من المستشارين والقانونيين الاستعداد للطعن في الانتخابات المقبلة، إذا صدر أي مرسوم ضرورة بتغيير قانون الدوائر الخمس والأصوات الأربعة.

وقال النائب في برلماني 2009 و2012 د. وليد الطبطبائي، إنه «ذا صدر مرسوم حل مجلس الأمة، وكذلك مرسوم الدعوة للانتخابات المقبلة وفق النظام الحالي، فإن «التحركات الشعبية في الشارع ستتوقف.. وسيبدأ المرشحون في حملاتهم الانتخابية.. أما إذا تم أي تغيير، فإن أعضاء الأغلبية الـ 34 وقَّعوا على وثيقة مقاطعة الانتخابات المقبلة».

في المقابل، أكد النائب السابق محمد الخليفة أن قرار مقاطعة كتلة الأغلبية للانتخابات في حال تم تعديل قانون الانتخاب بمرسوم ضرورة، أمر محسوم.

وفي ذات السياق، من المرتقب أن تمضي كتلة الأغلبية قدماً في تنظيم الوقفة الاحتجاجية في ساحة الإرادة يوم غدٍ الاثنين، في إطار تنويع الحراك الشعبي المطالب بعدم تغيير قانون الدوائر الخمس، أما تجمع ساحة الإرادة المقبل فسيكون في 15 الجاري.

إلى ذلك، نقلت مصادر صحافية كويتية عن الطبطبائي القول إن الحراك الشعبي الذي تتبناه الجبهة الوطنية لحماية الدستور و«نهج»، سيستمر إذا تأخر صدور مرسوم حل مجلس 2009، مضيفاً «أما إذا صدر مرسوم ضرورة بتعديل قانون الدوائر الخمس، فإننا سنواجه هذه الخطوة بتحرك مختلف وأكبر». وبيّن أن التنسيق في المرحلة المقبلة، في حال تم إدخال تعديلات على قانون الدوائر الخمس، سيشمل التحالف الوطني والمنبر الديمقراطي.

وعما يتردد عن انقسام أعضاء أغلبية مجلس 2012 بشأن مقاطعة الانتخابات المقبلة، قال الطبطبائي: «أعضاء الأغلبية الـ 34 وقعوا على وثيقة مقاطعة الانتخابات المقبلة، إذا تم عليها أي تعديل، ونحن متمسكون بموقفنا، وسنقاطع».

البيان الامارتية

Find us on Facebook
Find us on Facebook