الجمعة24112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الاخبار العربية رصد ومراقبة الاردن : "69%" يؤكدون عزمهم المشاركة في الانتخابات المقبلة

الاردن : "69%" يؤكدون عزمهم المشاركة في الانتخابات المقبلة

الاردن : "69%" يؤكدون عزمهم المشاركة في الانتخابات المقبلة

أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الاردنية حول أبرز القضايا الراهنة أن (72%) من مستجيبي العينة الوطنية قاموا بالتسجيل للانتخابات النيابية المقبلة، أكد (69%) منهم أنهم سوف يشاركون بالانتخابات و(18%) أفادوا بأنهم «على الأرجح سيشاركون».

وأوضحت نتائج الاستطلاع، التي أعلنت خلال مؤتمر صحفي عقده مدير المركز الدكتور موسى اشتيوي أمس، أن 41% من مستجيبي العينة الوطنية سوف يمنحون صوتهم إذا ما قرروا المشاركة في الانتخابات المقبلة الى مرشح مستقل ينتمي بشكل عام إلى الاتجاهات الموالية، فيما أفاد 26% بأنهم سوف يمنحون صوتهم لمرشح العشيرة بغض النظر عما إذا كان موالياً أو معارضاً، وأفاد 8% بأنهم سوف يمنحون صوتهم لمرشح لديه توجه إسلامي، و4% لمرشح مستقل ينتمي بشكل عام إلى الاتجاهات المعارضة.

وبحسب اشتيوي، فان (31%) من مستجيبي العينة الوطنية و(9%) فقط من مستجيبي عينة قادة الرأي يرون أن يتم تشكيل الحكومة بما فيها الرئيس كما جرت عليه العادة. ورأى 19% من مستجيبي العينة الوطنية و28% من مستجيبي عينة قادة الرأي أن يتم تشكيل الحكومة بما فيها الرئيس من خارج مجلس النواب بعد إجراء مشاورات غير ملزمة مع الكتل النيابية، فيما يرى 17% من مستجيبي العينة الوطنية و39% من مستجيبي عينة قادة الرأي أن يتم تشكيل الحكومة بما فيها الرئيس من داخل وخارج مجلس النواب بعد إجراء مشاورات غير ملزمة مع الكتل النيابية. ورأى 15% من مستجيبي العينة الوطنية و19% من مستجيبي عينة قادة الرأي أن يتم تشكيل الحكومة بما فيها الرئيس من أعضاء مجلس النواب بالكامل، بعد إجراء مشاورات غير ملزمة مع الكتل النيابية.

وأظهرت النتائج أن 53% من مستجيبي العينة الوطنية على علم بإقرار قانون انتخاب جديد يعطي للناخب صوتين (صوتاً للدائرة وصوتاً للقائمة على مستوى الوطن)، فيما أفاد 47% بأنهم على علم بإنشاء الهيئة المستقلة للانتخاب للإشراف وإدارة الانتخابات النيابية المقبلة، وأفاد 30% بأنهم على علم بإقرار قانون أحزاب جديد، وأفاد 22% بأنهم على علم بتعديل قانون الاجتماعات العامة.

ووفقا لنتائج الاستطلاع، فان (55%) من مستجيبي العينة الوطنية و(94%) من مستجيبي عينة قادة الرأي يعلمون بقرار حزب جبهة العمل الإسلامي مقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة.

الدستور الاردنية

Find us on Facebook
Find us on Facebook