الجمعة24112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية المجتمع المدني احزاب سياسية الاردن : الاحزاب اليسارية والقومية تقرر المشاركة في الانتخابات

الاردن : الاحزاب اليسارية والقومية تقرر المشاركة في الانتخابات

الاردن : الاحزاب اليسارية والقومية تقرر المشاركة في الانتخابات

أكدت خمسة أحزاب يسارية وقومية مشاركتها في الانتخابات النيابية القادمة. وقال أمين عام حزب البعث العربي التقدمي فؤاد دبور إن خمسة أحزاب يسارية وقومية من أصل 6 اتخذت في اجتماع لها أمس قرارا بالمشاركة في الانتخابات النيابية.

وأضاف في تصريح لـ»الدستور» ان الاحزاب التي قررت المشاركة هي اضافة الى البعث العربي التقدمي، البعث الاشتراكي، وحشد، والشيوعي، والحركة القومية للديمقراطية المباشرة، في حين أصر حزب الوحدة الشعبية على موقفه الذي اتخذه سابقا بمقاطعة الانتخابات.

 

وحول آلية الترشيح، أكد دبور أن الامور تتجه أكثر نحو القوائم الوطنية لايمان الاحزاب بالقوائم.

من جهته، أكد أمين عام حزب الحركة القومية للديمقراطية المباشرة نشأت أحمد أن موضوع الترشح وكيفيته لم يبت فيه بشكل نهائي، لافتا الى أن الموضوع يدرس من جميع جوانبه وسيتم حسمه قريبا.

وقال ان الامور تتجه نحو تشكيل قائمة وطنية للاحزاب الخمسة، لافتا الى أنه لا يوجد ما يمنع أي حزب من ترشيح أحد أعضائه بشكل مستقل في إحدى الدوائر الانتخابية بالمملكة إذا وجد أنه يوجد له فرصة.

وبين أحمد أنه لا مانع من أن تضم قائمة الاحزاب اليسارية شخصيات وطنية من خارج الاحزاب وذلك على قاعدة البرنامج.

وبهذا، فقد حسمت الاحزاب اليسارية موقفها من الانتخابات وقررت المشاركة فيها انتخابا وترشيحا، ما يعطي العملية الانتخابية دفعة جديدة نحو تعزيز المشاركة الفاعلة خاصة في ظل وجود الهيئة المستقلة للانتخاب التي يترأسها عبد الاله الخطيب، الشخصية السياسية والوطنية، والذي قابل اختياره لهذا المنصب ارتياحا شعبيا عاما.

وشكلت الاجراءات الشفافة التي اتبعتها الهيئة في جميع إجراءات العملية الانتخابية حافزا مهما نحو المشاركة خاصة للاحزاب اليسارية التي هي ضمن ائتلاف الاحزاب اليسارية والقومية الستة، إضافة الى أنها ضمن اللجنة التنسيقية للاحزاب المعارضة الوطنية السبعة التي تضم أيضا جبهة العمل الاسلامي. كما تشكل الأحزاب اليسارية الخمسة دعامة أساسية في الجبهة الوطنية للاصلاح.

وعودة الى المشاركة والاجراءات بشأنها، فقد دفعت الهيئة بإجراءاتها السليمة التي تنسجم مع القانون ووفق المعايير الدولية إلى إقناع الاحزاب اليسارية نحو المشاركة.

وبذلك، يكون ما يقارب الـ 21 حزبا من أصل 24 قد أعلنت مشاركتها أو توجهها نحو المشاركة في الانتخابات اقتراعا وترشيحا. وكانت أحزاب جبهة العمل الاسلامي والوحدة الشعبية والحياة قد أعلنت مقاطعتها الانتخابات.

المصدر : الدستور الاردنية

Find us on Facebook
Find us on Facebook