الجمعة24112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الاخبار العربية رصد ومراقبة الاردن : «المستقلة» تدرس اضافة تعليمات خاصة باقتراع المنقبات ومنع الخلوي

الاردن : «المستقلة» تدرس اضافة تعليمات خاصة باقتراع المنقبات ومنع الخلوي

الاردن : «المستقلة» تدرس اضافة تعليمات خاصة باقتراع المنقبات ومنع الخلوي

اعلن الناطق الاعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب حسين بني هاني أن الهيئة ستنظر في موضوع آلية اقتراع السيدات المنقبات يوم الانتخابات، مشيرا إلى أن ملاحظة وردت على مسودة التعليمات التنفيذية الخاصة بالفرز والاقتراع وتم الاخذ بها.

ولفت بني هاني في تصريح خاص لـ»الدستور» إلى أن الهيئة سوف تضيف للتعليمات التنفيذية للاقتراع مادة خاصة بالسيدات المنقبات، وسيكون لنا اجراءات بهذا الخصوص لغايات نزاهة الانتخابات، لافتا الى انه من بين الحلول المطروحة لهذه الغاية وجود سيدة في جميع مراكز الاقتراع بالمملكة للتعامل مع السيدات بشكل عام و»المنقبات» من بينهن.

كما اعلن بني هاني أن الهيئة ووفق ملاحظات وردتها تعمل على دراسة منع ادخال جهاز الهاتف الخلوي الى غرفة الاقتراع، في خطوة تهدف لمنع المال السياسي، حيث يتم اجبار بعض الناخبين من قبل بعض المرشحين تصوير ورقة الاقتراع عبر الهاتف الخلوي للتأكد من اسم المرشح الذي قام بانتخابه.

واشار بني هاني الى ان الهيئة استلمت ملاحظات بهذا الخصوص وسيتم دراسة هذه المسألة حرصا على نزاهة الانتخابات ومنع المال السياسي بكل الوسائل.

على صعيد متصل، نفى بني هاني ان تكون الهيئة اتخذت قرارا باعتماد القُرعة لتسلسل القوائم الوطنية عند عملية التسجيل، لافتا الى وجود عدة اقتراحات لهذه الغاية ولم يتم اعتماد اي منها حتى الان.

وفيما اكد بني هاني انه لا قيمة لمسألة تسلسل القوائم عند التسجيل، الا ان هناك من يرى انها مسألة هامة، مبينا انه لا يوجد نص بالتعليمات يحدد هذه المسألة، والقرار ترك مفتوحا للهيئة، فالتعليمات واضحة بهذا الموضوع ولا يوجد اي صيغة متفق عليها، وهناك توجه لاعتماد النمط المتبع في تسجيل النائب المحلي، بمعنى ان يتم التسجيل حسب اولوية الحضور والتسجيل، وهناك توجه للترقيم حسب كراسي تعد لهذه الغاية في الهيئة وتكون الامور حسب الدور، ومن بين الاقتراحات موضوع القُرعة كواحدة من الخيارات التي ما تزال تُدرس، والباب مفتوح لجميع الاحتمالات.

من جانب آخر، تواصل (35) محكمة بداية في المملكة استقبال الطعون المقدمة من المواطنين على قرارات مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب حيال الاعتراضات المقدمة على الجداول الاولية للناخبين، وتستمر بذلك حتى نهاية دوام يوم الجمعة الثلاثين من الشهر الحالي.

ووفق بني هاني بموجب المادة (5) من القانون فانه على المحاكم ان تفصل في الطعون المقدمة لها خلال سبعة أيام من تاريخ ورودها لقلم المحكمة، على ان تقوم المحكمة بتزويد الهيئة بنسخ من القرارات الصادرة عنها خلال ثلاثة أيام من تاريخ صدورها لها، حتى لو كان ذلك خلال الاسبوع فترة استقبال الطعون، لافتا الى انه يحق لكل شخص معني بهذه القرارات الطعن لدى محكمة البداية التي تقع الدائرة الانتخابية ضمن اختصاصها.

وتواصل الهيئة عرض الجداول الخاصة بنتيجة قرارات مجلس مفوضي الهيئة على الاعتراضات المقدمة على الجداول الاولية للناخبين على الموقع الالكتروني الخاص بها www.entikhabat.jo ومن خلال رؤساء لجان الانتخاب في الدوائر المعنية التي وردت فيها الاعتراضات والبالغ عددها(35) دائرة انتخابية وفي نفس اماكن العرض التي تم عرض جداول الناخبين الاولية فيها. وفي الشأن الانتخابي ايضا، تعقد الهيئة المستقلة صباح اليوم ورشة عمل حول المال السياسي، ومدونة سلوك الاحزاب، يشارك بها عدد من الشخصيات الحزبية، والخبراء والمختصين.

المصدر : صحيفة الدستور

Find us on Facebook
Find us on Facebook