الجمعة24112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الاخبار العربية رصد ومراقبة الهيئة المستقلة للانتخاب الاردنية : المراقبة الدولية للانتخابات بإرادتنا

الهيئة المستقلة للانتخاب الاردنية : المراقبة الدولية للانتخابات بإرادتنا

entikhabatjo2012

أكد المتحدث باسم الهيئة المستقلة للانتخاب حسين بني هاني أن بعثات المراقبة، تأتي بناء على طلب الهيئة في إطار تصحيح مسار الانتخابات.

يأتي ذلك في وقت قال فيه مصدر مسؤول ببعثة الاتحاد الأوروبي لدى عمان إن رئيس المراقبين في البعثة لمراقبة الانتخابات سيصل المملكة بعد نحو أسبوعين، فيما يصل 8 خبراء ضمن البعثة، للأردن الأسبوع المقبل، ليبدأوا مهامهم.

وأوضح المصدر، لـ"الغد"، أن البعثة تتألف من حوالي 80 شخصا، تضم مراقبين ستكون مهمتهم "طويلة الأمد"، وهؤلاء سيكونون موجودين خلال مراحل الانتخاب المختلفة، ابتداء من الأسبوع المقبل، اضافة الى مراقبين ستكون مهمتهم "قصيرة الأمد"، وهم سيصلون للأردن وقت اجراء الانتخابات الشهر المقبل.

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن اعضاء البعثة تم اختيارهم من ذوي الخبرات الكبيرة في الانتخابات، إذ تم اختيارهم من دول مختلفة جميعها أعضاء في الاتحاد، وعلى أساس مهنيتهم وحياديتهم. وقال إن "الخبراء ستكون لهم مهام متخصصة، بعضهم في الإعلام والقضايا السياسية والانتخابية، وحقوق الإنسان والجندر".

إلى ذلك، أكد المتحدث باسم الهيئة المستقلة للانتخاب حسين بني هاني أن بعثات المراقبة، تأتي بناء على طلب الهيئة في إطار تصحيح مسار الانتخابات.

كما أكد، لـ"الغد"، أن الهيئة طلبت من المؤسسات ذات الباع الطويل في الانتخابات، المشاركة بمراقبة الانتخابات، ووجهت دعوات إلى الاتحاد ومعهدي كارتر والجمهوري الأميركي أيضا، والجامعة العربية.

وأشار إلى أنه قد يكون هناك جهات تطوعية أخرى، وأن أي جهة تتقدم بطلب لمراقبة الانتخابات، فإن الهيئة مستعدة لذلك.

وفي رده على سؤال لـ"الغد"، فيما إذا كانت الرقابة على الانتخابات منصوص عليها في قانون الانتخاب، قال بني هاني إنه "منصوص عليها في قانون الهيئة وليس في قانون الانتخاب"، موضحا أن المادة (12 فقرة ك) من قانون الهيئة، تنص على اعتماد ممثلي مؤسسات المجتمع والإعلاميين وأي مراقبين محليين ودوليين، للاطلاع على سير العملية الانتخابية ومراقبتها بمقتضى تعليمات تنفيذية.

وكانت الهيئة، أبرمت مذكرة تفاهم مع بعثة الاتحاد لتنظيم عمل بعثة الرقابة الدولية التي ستُراقب مرحلة تسجيل المرشحين ومرحلة الاقتراع والفرز.

المصدر: الغد الاردنية

Find us on Facebook
Find us on Facebook