الجمعة24112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الاخبار العربية رصد ومراقبة «الإنقاذ» تدعو المصريين للتصويت بـ «لا» على استفتاء الدستور

«الإنقاذ» تدعو المصريين للتصويت بـ «لا» على استفتاء الدستور

«الإنقاذ» تدعو المصريين للتصويت بـ «لا» على استفتاء الدستور

أعلنت جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة في مصر أنها قررت الدعوة للمشاركة في الاستفتاء المرتقب على الدستور بـ»لا»، بينما واصل محتجون في ميدان التحرير ومحيط قصر الاتحادية الرئاسي اعتصامهم. وقالت الجبهة في بيان خلال مؤتمر صحفي عقدته إثر اجتماعها امس «قررت الجبهة دعوة جماهير الشعب المصري إلى الذهاب إلى صناديق الاقتراع لرفض هذا المشروع والتصويت بـ»لا».

وطالبت الجبهة بخمسة ضمانات «كشرط لنزاهة الاستفتاء»، هي بحسب البيان «الإشراف القضائي على كل صندوق، وتوفير الحماية الأمنية داخل وخارج اللجان، وضمان رقابة محلية ودولية على إجراءات الاستفتاء على الدستور من قبل المنظمات غير الحكومية، وإعلان النتائج تفصيلا في اللجان الفرعية فور انتهاء عملية الاقتراع، وإتمام عملية الاستفتاء على الدستور في يوم واحد فقط».

جاء ذلك بينما أعلن متحدث باسم الجيش المصري تأجيل محادثات الوحدة الوطنية التي دعا إليها امس لبحث الأزمة السياسية بشأن الاستفتاء على مسودة الدستور الجديد. وذكر المتحدث أن التأجيل جاء «نظرا لردود الفعل التي لم تأت على المستوى المتوقع منها»، رغم تأكيد الجماعات الإسلامية والمعارضة الرئيسية مشاركتها، بينما لم تظهر أي مؤشرات بشأن الموعد الجديد للمحادثات.

وكان رفاعة الطهطاوي -رئيس ديوان الرئيس المصري محمد مرسي- قد قال في وقت سابق إن الدعوة التي وجهها وزير الدفاع للقاء يوم امس تمت بالتشاور مع الرئيس وإنه سيحضرها. وكان السيسي قال إن هذا اللقاء سيجمع العائلة المصرية بعيدا عن السياسة وعن الحديث بشأن الاستفتاء.

على صعيد آخر قررت اللجنة الانتخابية المصرية تنظيم الاستفتاء على مشروع الدستور على «مدى يومين بدلا من يوم واحد» وذلك في 15 كانون الأول و22 كانون الأول، بحسب ما أعلنت قناة النيل الإخبارية المملوكة للدولة. ونقلت صحيفة الأخبار عن محمود شوشة -عضو الأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات- أن الرئيس محمد مرسي «استجاب لطلب اللجنة بإجراء الاستفتاء على مشروع الدستور على مرحلتين» مضيفا «أن السبب ليس قلة عدد القضاة كما أشيع ولكن الهدف هو تقليل الضغط على القضاة في اللجان» الانتخابية. وكان قسم من القضاة أعلن رفضه الإشراف على الاستفتاء في حين أعلن قسم آخر الموافقة أو الموافقة المشروطة.

في هذه الأثناء يتواصل تصويت المصريين المقيمين في الخارج ولمدة أربعة أيام، على الدستور الجديد.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية انتظام عملية التصويت في سفارات البلاد في الخارج في الاستفتاء على مسودة الدستور الجديد ،مؤكدة الاقبال بكثافة على التصويت في الكويت والرياض. وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية إن عملية التصويت شهدت حتى الساعة الواحدة ظهر امس قيام المواطنين بالإدلاء بأصواتهم، «وجاءت الكثافة الأكبر للأعداد في كل من الكويت التي بلغ عدد المصوتين فيها حتى ظهر امس 2200 مواطن تليها العاصمة السعودية الرياض التي صوت فيها 1700 مواطن ثم جدة حيث قام 1500 من المصريين المقيمين فيها بالتصويت».

الى ذلك توفي الصحافي المصري المعارض الحسيني ابو ضيف بعد ظهر امس، متأثرا بجروح اصيب بها اثناء اشتباكات دامية جرت في محيط قصر الرئاسة بين انصار الرئيس محمد مرسي ومؤيديه في الخامس من الشهر الحالي خلفت سبعة قتلى ومئات الجرحى.

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية المصرية عن مصدر طبي في مستشفى القصر العيني بالقاهرة ان الحسيني ابو ضيف الذي يعمل صحافيا في اسبوعية الفجر المستقلة توفي متأثرا بجروحه الناجمة عن طلق ناري. واضافت الوكالة ان ابو ضيف كان «اصيب بطلق ناري بالمخ ادى الى تهتك في خلايا المخ وكسر بقاع الجمجمة وكسر في الفقرات العنقية ودخل في غيبوبة تامة منذ اصابته».

على صعيد اخر، قررت محكمة جنايات بورسعيد في مصر حجز قضية «ستاد بورسعيد» للحكم لجلسة 26 الشهر المقبل مع حظر النشر فى القضية.

Find us on Facebook
Find us on Facebook