الجمعة24112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الاخبار العربية رصد ومراقبة الاردن : الهيئة المستقلة توجه دعوات لمنظمات دولية لمراقبة الانتخابات

الاردن : الهيئة المستقلة توجه دعوات لمنظمات دولية لمراقبة الانتخابات

hay2ah

قال الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب حسين بني هاني أن الهيئة وجهت دعوات إلى منظمات دولية لمراقبة العملية الانتخابية بدءا من مرحلة الترشح إلى يوم الاقتراع والفرز.

وبين ل»الرأي» أن الهيئة دعت منظمات دولية مشهود لها بالكفاءة بمراقبة الانتخابات في العالم، وهي مؤسسة كارتر، والمعهد الديمقراطي الأميركي، والإتحاد الأوروبي، وجامعة الدول العربية.

وأشار بني هاني أن بعض هذه المنظات زارت الأردن في وقت سابق واطلعت على تجربتنا الجديدة فيما يتعلق بالهيئة المستقلة للانتخابات، وأصدرت تقارير حولها، لافتا إلى أنهم تلقوا وعدا من هذه الجهات بمشاركة واسعة، لمراقبة العملية الانتخابية.

وتشير خطوة الهيئة المستقلة الى الثقة من سلامة إجراءاتهم وتشددهم باتباع معايير النزاهة وسلامة الانتخابات الدولية ، إذ ستشرع الأبواب أمام المراقبين دون تحفظات، وفق ما قال بني هاني.

واوضح أن مراكز الاقتراع والفرز ستكون مفتوحة أمام من يرغب بذلك وتنطبق عليه شروط المرقابة وفق التعليمات التي صدرت في وقت سابق عن الهيئة.

وكانت الهيئة حددت في وقت سابق الشروط والتي تنص على السماح بمراقبة العملية الانتخابية فقط للمراقبين المنتمين لبعثات الرقابة الدولية المعتمدة، وقد تقوم الهيئة في حالات استثنائية باعتماد أفراد ووفود لا ينتمون الى أي بعثة دولية معتمدة كضيوف خاصين.

ومن الشروط التي ينبغي توفرها بالمراقبين أن يكون المراقب أتم الثامنة عشرة عاماً من عمره على الأقل بتاريخ تقديم طلب الترشيح، وأن يتعهد بالالتزام بمدونة قواعد السلوك الدولية الخاصة بالمراقبين الدوليين، وأن لا يكون عضوا في أكثر من بعثة واحدة من بعثات الرقابة الدولية.

إلى ذلك بين بني هاني أن هناك مؤسسات مجتمع مدني محلية ستراقب الانتخابات خلال مرحلة الترشح ويوم الاقتراع والفرزن لافتا إلى أن هذه المؤسسات تراقب وترصد الانتخابات منذ اليوم الأول لبدء التحضير للانتخابات النيابية.

وقال أن الهيئة بانتظار وصول طلبات المؤسسات المحلية للبت بها، مشيرا إلى وجود نماذج خاصة بهذا الشأن وما على المؤسسات سوى تعبئتها وإرسالها إلى الهيئة للبت بها.

وعلى صعيذ متصل أوضح مدير مركز الحياة لتنمية المجتمع عامر بني عامر أن التحالف المدني لرصد الانتخابات النيابية (راصد)أرسل أمس إلى الهيئة طلبات اعتماد 400 مراقب لمرحلة الترشح.

وأكد بني عامر تجاوب الهيئة معهم وسهولة إجراءات تقديم طلبات المراقبين التي وصفها «بالروتينية»، مبينا أن راصد تجهز نحو 400 مراقب ليوم الاقتراع والفرز، مشيرا إلى أن الفريق لغاية اللحظة قوامه 3000 مراقب.

المصدر: الراي الاردنية

Find us on Facebook
Find us on Facebook