الجمعة24112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الاخبار العربية رصد ومراقبة الاردن : "راصد" يطالب بالحد من سلطة المال في الانتخابات

الاردن : "راصد" يطالب بالحد من سلطة المال في الانتخابات

1d0b655febc-530x399

طالب التحالف المدني لمراقبة الانتخابات النيابية (راصد) الهيئة المستقلة للانتخاب بتحقيق العدالة والحد من سلطة المال في العملية الانتخابية.

وأشار التحالف أمس في بيان له هو الثاني عن مجريات عملية تسجيل المرشحين "إلى ورود عدة شكاوى من قبل مترشحين من مسألة فرض رسوم تأمين من قبل أمانة عمان الكبرى لإزالة الدعاية الانتخابية (4 آلاف دينار)"، الأمر الذي يمثل تعدياً على صلاحيات الهيئة المستقلة واستقلاليتها، من وجهة نظر التحالف.

وقال التحالف في بيانه "ان تعليمات الهيئة لم تتطرق الى هذا الامر"، مشيرا الى ان ذلك يمنح الفرصة للمترشحين أصحاب المال ويمنعها عن آخرين غير مقتدرين وبشكل لا يحقق العدالة بين المترشحين، "ما يتطلب من الهيئة ممارسة صلاحياتها الدستورية على الأمانة لوقف هذا الإجراء".

كما طالب (راصد) الهيئة بالبت بسرعة بمسألة الرموز المتعلقة بالقوائم العامة لما أحدثته من إرباك بين القوائم بسبب تشابه رموز تلك القوائم بين أكثر من قائمة، بسبب عدم وجود تحضيرات كافية من قبل الهيئة المستقلة للانتخاب، مشيرا الى ان الأولى "كان تحضير بنك معلومات خاص بالرموز لاختيارها من قبل مفوض القائمة، أو وجود ربط إلكتروني يرفض أي رمز متشابه"، امتثالاً لتعليمات الهيئة التي اعطت الأولوية للترتيب الزمني فيما يتعلق بأولوية التسجيل لدور واسم القائمة على ورقة الاقتراع.

وطالب التحالف كذلك "الهيئة" بتوخي الدقة عند نشر ترتيب واسماء المرشحين، حيث اوردت الهيئة في بيانها لوسائل الإعلام في اليوم الأول للتسجيل عن ترتيب المترشحين في الدائرة الاولى في اربد أن احد المترشحين هو رقم واحد ولكن الصحيح أن هذا المترشح هو رقم 18 ، مشيرا الى ان فريق (راصد) يملك فيديو يثبت عملية القرعة التي فاز فيها المرشح بالرقم 1، مطالبا بتصحيح ترتيب المترشحين في ورقة الاقتراع في دائرة إربد الأولى.

المصدر : الغد الاردنية

Find us on Facebook
Find us on Facebook