الأربعاء22112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الانتخابات الانتخابات النيابية بيان صادر عن تحالف "نزاهة" لمراقبة الانتخابات حول عملية اعادة عد اصوات القوائم الوطنية

بيان صادر عن تحالف "نزاهة" لمراقبة الانتخابات حول عملية اعادة عد اصوات القوائم الوطنية

11222I

قام تحالف "نزاهة" برصد عملية افتتاح الاقتراع في ما نسبته 40% من صناديق الاقتراع في كافة مراكز الاقتراع في المملكة وفيما يلي ابرز الملاحظات:

فيما يتعلق في الجانب التنظيمي والالتزام بالاجراءات فقد كان هناك التزام بشكل كبير بموعد افتتاح الصناديق امام المقترعين بنسبة 92%، كما تواجدت عناصر الشرطة لحماية المراكز في 99% من المراكز وتوفرت مواد الاقتراع كاملة في جميع غرف الاقتراع كما تواجد اعضاء اللجان في مواقعهم في الوقت المحدد فيما نسبته 97% من غرف الاقتراع، في حين كانت 30% من المراكز غير مهيأة لاستقبال المعاقين، ولم تكن ارشادات الاقتراع معلقة في 16% من الصناديق.

اما ما يتعلق بالشفافية واحترام الاجراءات فقد تم ابعاد مراقبين او عدم السماح لهم بالدخول فيما نسبته 12% من الصناديق، وكان هناك تواجد للمراقبين من غير تحالف نزاهة فيما نسبته 71% من الصناديق كما تواجد مندوبي المرشحين والقوائم في 81% من الصناديق، ولم يتمكن المراقبون من رصد عملية عد اوراق الاقتراع في 30% من الصناديق، كما رصد مراقبونا تواجد عماصر امنية داخل 11% من صناديق الاقتراع وهو ما يخالف التعليمات.

تم رصد دعاية انتخابية مخالفة بالقرب من 63% من الصناديق وهو ما من شأنه التأثير على حرية الناخب في اتخاذ قراره وهو ايضا مخالفة واضحة للتعليمات.

 

فيما يلي عدد من الملاحظات الهامة التي تم رصدها خلال فترة الافتتاح والتي سنقوم بمتابعتها لتقييم مدى تاثيرها على مجمل العملية الانتخابية:

1. فقدان 50 ورقة اقتراع دائرة محلية في مدرسة عين البيضا للبنين صندوق رقم 23 في محافظة الطفيلة الاولى.

2. مشاجرة بين ناخبين في مدرسة الهاشمية الاساسية وتم حلها من قبل الامن.

3. عدم ادخال المراقبين المحليين وابعادهم في كل من مدرسة بيت يافا و مدرسة بيت الحسين في اربد الاولى و مدرسة الحارث بن الاعرج في عمان الثانية و مدرسة طارق بن زياد و مدرسة ام السماق في عمان الخامسه و مدرسة عمار بن ياسر الزرقاء الرابعه و مدرسة نسيبة بنت كعب الدائرة الثانية اربد.

4. تأخر الاقتراع في كل من مدرسة الحباب بن منذر مدرسة ام العمد في المفرق و مدرسة الجبيهة الثانوية عمان الخامسة و مدرسة عين البيضاء في الطفيلة الاولى و مدرسة الكندي اربد الاولى و مدرسة عين جنة و مدرسة راس النيف و مدرسة صنعار في عجلون و مدرسة حمد الفرحان و مدرسة النعيمة في اربد

5. تعطل النظام الالكتروني و استخدام الجداول اليدوية في كل من :

مدرسة بلعما في المفرق و مدرسة عائشة الثانوية في عمان السادسة و مدرسة النعيمة صندوق رقم 68و مدرسة الكندي في اربد الاولى و مدارس العيس الطفيلة

كامل مراكز السلط و دير علا و الشونة الجنوب

مدرسة ذيبان الاساسية في دائرة مادبا الثانية

6. عدم عد اوراق الانتخاب و الادعاء بعدها بالامس في مدرسة جعفر الطيار في المفرق

7. ثلاث حالات عدم وضع الاصابع في الحبر في مدرسة كفرنجه صندوق رقم 9 و في مدرسة حي معصوم الزرقاء الاولى

8. تواجد رجال الامن المدنيين و العسكريين في كل من المراكز التالية ، مدرسة بلعما في المفرق و في الدائرة الخامسة في الكرك غرفة رقم 3 و مدرسة الاميرة ايمان بنت الحسين و مدرسة الحباب بن المنذر و مدرسة حمامة العموش صندوق رقم 99 ومدرسة راية بنت الحسين صندوق رقم 6 في المفرق مدرسة كفرربة الدائرة الخامسة في الكرك.

9. كسر اقفال صناديق و لحمها من قبل اللجنة في مدرسة ام حبيبة في عمان السادسة و مدرسة بيرين الزرقاء الثانية .

10. في مدرسة بلعما للذكور خروج رئيس اللجنة للصلاة و باقي الاعضاء للتدخين و ايقاف عملية الاقتراع حيث بقي في اللجنة عضو واحد.

11. تنصويت جماعي في صندوق رقم 19 في مدرسة الفدين و في مدرسة ذات النطاقين و مدرسة الربيع بن بنت المعوض قصبة المفرق و في مدرسة ثابت في الزرقاء الرابعة رئيس اللجنة يمنع المراقبين من المغادرة .

12. تخبط باسماء الناخبين حيث لا يوجد اسماء للناخبين مع انهم يحملون البطاقات الانتخابية في مدرسة عجلون الثانوية .

13. كل موظفي اللجانفي قصبة المفرق و البادية الشمالية لا يلبسون الباجات الخاصة بهم لدرجة عدم القدرة على تمييزهم عن باقي المواطنين .

14. ازالة الحبر السري عن طريق مادة "الاسيتون " في محافظة الكرك .

15. استهزاء من قبل رجال الامن و لجنة الاقتراع بمراقبة تحالف نزاهة و طردها بسبب عدم توقيعها على المحضر وفي مدرسة عين جالوت في اربد الاولى .

16. قيام موظفي اللجنة بطي اوراق الاقتراع بانفسهم بمدرسة الربيع بنت المعوذ في المفرق .

17. اقتراع في مدرسة كفرنجة الاساسية صندوق رقم 1 بدون بطاقة انتخابيةو بدون استخدام الحبر.

18. غمس الخنصر بدل السبابة في الحبر في مدرسة الجبل الاخضر صندوق 106 في المفرق الاولى .

19. اختراق سرية الاقتراع من قبل مندوبي المرشحين حيث يرافقون الناخبين الى المعزل و يتأكدون لمن يصوتون في مدرسة الجديدة في الكرك .

20. صور مرشحين و استخدام لمكبر الصوت امام مركز القادسية للاناث في الطفيلة و دعاية انتخابية في الثانوية الشاملة في اربد الاولى و مدرسة شجرة الدر في الزرقاء الثانية وفي مدرسة عبد الله سراج في حي نزال الدائرة الثانية.

21. تأخر وصول الحبر السري في مدرسة البراء ابن مالك في عمان السابعة .

22. حالة تصويت علني في مدرسة كفرنجة في الدائرة الخامسة في الكرك.

23. متطوع من الهيئة المستقلة يثير المشاكل و الفوضى في مدرسة ذات النطاقين في اربد الاولى .

24. ايقاف التصويت في منطقة فقوع الكرك من قبل اهالي المنطقة في جو شديد التوتر .

25. حالات شراء اصوات لاحد المرشحين مدرسة الربيع بن بنت المعوض قصبة المفرق على حدود المركز و تصويت جماعي في نفس المركز

Find us on Facebook
Find us on Facebook