02212018الأربعاء
Last updateالثلاثاء, 20 شباط 2018 10am

شبكة الانتخابات في العالم العربي تشارك في الرقابة على انتخابات إقليم كردستان

 

شبكة الانتخابات في العالم العربي تشارك في الرقابة على انتخابات إقليم كردستان

وصل الى اربيل عاصمة إقليم كردستان فريق شبكة الانتخابات في العالم العربي للمشاركة في عملية المراقبة على الانتخابات التي ستجرى يوم 21 أيلول الحالي لانتخاب أعضاء البرلمان والمجالس المحلية للإقليم.

وتشارك الشبكة الى جانب منظمات عربية وعالمية متخصصة في مراقبة الانتخابات، وتعد هذه المشاركة في مراقبة انتخابات الإقليم هي الرابعة للشبكة.

وصرح المراقب الدولي سالم قبيلات منسق الشبكة وعضو فريق المراقبة الدولي من الأردن قائلا إننا نأمل في هذه المرة إن نشاهد تطورا ملحوظا في الممارسة الانتخابية لدى ناخبي الإقليم وتقدما لافتا على صعيد إدارة العملية الانتخابية يعكس مستوى التطور السياسي والديمقراطي الذي شهده الإقليم وخاصة خلال السنوات العشر الماضية التي جسدت خلالها تجارب الإقليم وعيا انتخابيا تعدديا واعدا على صعيد المنطقة.

وأشار الى إن الشبكة تنظر باهتمام بالغ الى تعميم الدروس والعبر من التجارب الانتخابية الناجحة التي ينظمها الإقليم في تعزيزه التعددية السياسية وممارسة حق الانتخاب الدوري وفقا للمعايير الدولية للانتخابات الحرة والنزيهة، والتي اكتسبت سمعة دولية رفيعة تضعها كنموذج حي يقتدي به شعوب المنطقة.

كما ثمن قبيلات إجراءات حكومة الإقليم ومفوضية الانتخابات في إدارتهما وتنظيمهما للاستحقاقات الانتخابية بمهنية عالية وحرصهما على الشفافية عبر السماح لفرق المراقبة المحلية والأجنبية بالمشاركة على مراقبة الانتخابات التي تجري في الإقليم ، ما عكس ارتياحا عاما لدى منظمات المجتمع المدني غير الحكومية في العالم العربي من العاملة على نشر ثقافة حق الانتخاب وفقا لمبادئ الديمقراطية والتعددية الحزبية ومعايير الشفافية في مناخ مناسب من أجواء الحرية والديمقراطية.