الجمعة24112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الاخبار العربية رصد ومراقبة الاردن : العديد من المخالفات والجرائم الانتخابية في الانتخبات التكميلية

الاردن : العديد من المخالفات والجرائم الانتخابية في الانتخبات التكميلية

تحالف المدني لمراقبة الانتخابات (راصد)

كشف التحالف المدني لمراقبة الانتخابات (راصد) عن العديد من المخالفات والجرائم الانتخابية التي مورست منذ الساعات الأولى لبدء عملية الاقتراع في العملية الانتخابية لمليء المقعدين الشاغرين في الدائرة الأولى في العاصمة عمان، والدائرة الرابعة في محافظة الكرك، كان أبرزها عدم التزام عدد كبير من المرشحين بقواعد الدعاية الانتخابية، حيث غطت باحات وأسوار المدارس المخصصة لمراكز الاقتراع بدعايات وصور ويافطات المرشحين، فضلاً عن التواجد الأمني الكثيف داخل مراكز الاقتراع.

ورصد مراقبو التحالف إقبالاً متواضعاً على صناديق الاقتراع، ويؤكد التحالف أن الشكاوى من قطع عمليات الربط الإلكتروني كانت محدودة، ولوحظ توافر جميع المستلزمات الخاصة بلجان الانتخاب، وافتتاح مراكز الاقتراع في موعدها المحدد إلا في حالات قليلة.

ورصد مراقبو التحالف جملة الملاحظات التالية التي تدلل على عدم استفادة الهيئة المستقلة للانتخاب من التجربة الأخيرة للانتخابات النيابية والتكميلية في ثانية عمان خاصة فيما يتعلق بالترتيبات داخل مراكز الاقتراع والتزام لجان الانتخاب بالتعليمات الأولية، فلوحظ مدى ضعف بعض لجان الانتخاب التي لم تتلق التدريب الكافي، وتالياً أهم الملاحظات التي رصدها مراقبو التحالف في الدائرتين:

أولاً - الدائرة الأولى في عمان:

1. استمرار الحملات الانتخابية خلال يوم الاقتراع وبالقرب أو على مداخل مراكز الاقتراع.

2. عدم التزام معظم أعضاء اللجان الانتخابية بالزي الخاص المميز لهم أو باجات تدل على هويتهم، كما رصد مراقبو التحالف أن عدداً من الباجات الخاصة بلجان الانتخاب مكتوبة بخط اليد ولا تحتوي على صورة، كما لم تلتزم العديد من اللجان الانتخابية بارتداء الباجات والسترات الخاصة بالهيئة المستقلة للانتخاب.

3. لوحظ إقبال ضعيف على التصويت لغاية الساعة (12) ظهراً.

4. العديد من مراكز الاقتراع لم تكن مؤهلة لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن.

5. لوحظ تواجد أمني كثيف في مراكز الاقتراع بنسبة تتراوح من (15-25) رجل أمن، كذلك رصد تواجد رجال أمن بلبس مدني في مدارس (الزبيدية ثانوية للبنات، مدرسة أبو عبيدة الاساسية،، مدرسة سفانة بنت حاتم، مدرسة المعتصم).

6. لوحظ وجود عدد من الحافلات الخاصة بمرشحين اثنين تقوم بإحضار الناخبين إلى مراكز الاقتراع.

7. رصد مراقبو التحالف تواجدا كثيفاً من قبل أنصار عدد من المرشحين على أبواب وداخل مراكز الاقتراع ومثال ذلك مدارس (أروى بنت عبد المطلب، مدرسة ضاحية الأمير حسن، مدرسة القصور، مدرسة المحطة).

8. لوحظ أن عدد من مراكز الاقتراع لم تكن سهلة الوصول والدلالة عليها من قبل الناخبين ومثال ذلك (مدرسة ضاحية الأمير حسن).

9. لوحظ مغادرة عدد من اللجان لقاعات الاقتراع والتجمع في قاعات أخرى، ومثال ذلك (مدرسة لميس بنت عمر).

10.   قامت لجنة الاقتراع بوضع اصبع الخنصر في الحبر الانتخابي لأحد الناخبين، وذلك لكون سبابته مقطوعة في مدرسة القدس الثانوية للبنات.

ثانياً - الدائرة الرابعة في الكرك:

1. شهدت مراكز الاقتراع إقبالاً كثيفاً على التصويت.

2. لوحظ وجود أخطاء في عدد من البطاقات الانتخابية.

3. رصد مراقبو التحالف بطئاً شديداً في عملية تسليم البطاقات الأمر الذي أدى إلى الإزدحام في عدد من مراكز الاقتراع.

4. جرت عمليات منع للراصدين من الدخول إلى مراكز الاقتراع في مدرسة الصافي الأساسية للبنات.

5. رصدت حالات إزدحام وطوابير شديدة نتيجة تأخر صرف بطاقات الناخبين في مدد تجاوزت أحياناً (60) دقيقية.

6. تواجد أنصار عدد كبير من المرشحين داخل مراكز الاقتراع ومن أمثلة ذلك ما شهدته (مدرسة أم الهشيم الأساسية للبنات –غور الصافي) وذلك عند الساعة (9:50 دقيقة صباحاً).

7. التواجد الأمني في مدرسة (زنوبيا) في منطقة غور الصافي أعاق حركة الناخبين وتسبب في إرباكهم، خاصة أن إحدى المركبات الامنية كانت متوادة داخل أسوار المدرسة.

8. لوحظ تواجد عدد من الدعايات الانتخابية على أسوار مراكز الاقتراع.

وفي بيانه الرابع أعلن تحالف نزاهة لمراقبة الانتخابات أن نسبة المقترعين التقديرية بلغت 8% في الدائرة الاولى في العاصمة وذلك لغاية الساعة الثانية ظهرا وفق عينة من الصناديق بلغت 5% (خمسة بالمائة) من اجمالي الصناديق في الدائرة.

كما بلغت نسبة المقترعين التقديرية 52.5% في الدائرة الرابعة في الكرك وذلك لغاية الساعة الثانية ظهرا وفق عينة من الصناديق بلغت 56% (ستة وخمسون بالمائة) من اجمالي الصناديق في الدائرة.

Find us on Facebook
Find us on Facebook