الجمعة24112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية المجتمع المدني احزاب سياسية المعارضة في موريتانيا تطعن في نتائج الانتخابات

المعارضة في موريتانيا تطعن في نتائج الانتخابات

صورة ارشيفية للمعارضة الموريتانية

حاولت اللجنة المستقلة للانتخابات في موريتانيا، الدفاع عن نفسها إزاء الاتهامات الموجهة لها بعد تأخر الإعلان عن نتائج الانتخابات وتشكيك أغلب الأحزاب في النتائج المعلنة حالياً.

وعزا محمد ولد سيدي، مدير العمليات الانتخابية باللجنة، أسباب تأخر النتائج إلى كون الانتخابات الحالية تختلف عن سابقاتها، بحيث تمثل أربعة اقتراعات في وقت واحد، ويشارك فيها عدد كبير من الأحزاب لم يسبق له أن شارك بهذا الكم في أية اقتراعات سابقة.

وطالب ولد سيدي الموريتانيين بضرورة تفهم التأخر الذي حصل في إعلان نتائج الانتخابات، منبهاً إلى أن عملية الفرز تمر بمراحل عدة رغبة من اللجنة في الدقة والشفافية.

وأشار إلى أن 83 حزباً سياسياً شاركت في الانتخابات، وشملت اللائحة الوطنية 59 حزباً، ولائحة نواكشوط الجهوية 44 حزباً، ولائحة النساء 29 حزباً.

وأضاف أنه رغم جاهزية اللجنة، فقد فوجئت بالوقت الطويل الذي تتطلبه العملية، وأكد أن اللجنة اختارت الإتقان على الاستعجال، لكن موعد الشوط الثاني باقٍ في موعده.

وأوضح المتحدث أن نتائج 200 بلدية أصبحت جاهزة للنشر، وسيتم إعلانها بشكل نهائي قريباً، وأن كافة نتائج الانتخابات التشريعية في المقاطعات أصبحت لدى اللجنة، بعضها جاهز والبعض الآخر قيد المعالجة، وأكد أن نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية والبرلمانية التي جرى شوطها الأول وصلت إلى أكثر من 75%.

ونفى المسؤول عن العمليات الانتخابية حصول أي تلاعب أو تزوير أو خروقات تمنع شفافية النتائج، مؤكداً أن اللجنة مسؤولة أمام المجلس الدستوري فيما يتعلق بالانتخابات التشريعية، وأمام المحكمة العليا فيما يتعلق بالانتخابات البلدية ولا يمكنها التفريط في مسؤولياتها.

إلى ذلك، قالت أحزاب المعارضة المشاركة في الانتخابات البلدية والتشريعية أن الانتخابات الأخيرة شابتها عدة خروقات ومخالفات محملة اللجنة المستقلة للانتخابات المسؤولية عن ذلك.

وطالب رؤساء أحزاب المعارضة خلال مؤتمر خصص لعرض آخر، مستجدات العملية الانتخابية بتصحيح جميع هذه الأخطاء التي تم تسجيلها في الاقتراع الأخير. وأضافوا أنهم بصدد اتخاذ موقف موحد إذا لم يتم التجاوب مع تصحيح الخروقات والمخالفات المذكورة، ودعوا الحكومة إلى عدم التدخل في عمل اللجنة.

المصدر : العربية نت

Find us on Facebook
Find us on Facebook