السبت25032017

اخر تحديث UTC3_السبتAMUTCE_آذار/مارس+0000RآذارAMUTC_0AMthUTC1488618953+00:00السبتAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الانتخابات الانتخابات الرئاسية رسمياً .. إعادة انتخابات الرئاسة في تونس بين السبسي والمرزوقي

رسمياً .. إعادة انتخابات الرئاسة في تونس بين السبسي والمرزوقي

إعادة انتخابات الرئاسة في تونس بين السبسي والمرزوقي

كشفت النتائج النهائية لانتخابات تونس أن جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية في تونس ستجرى بين الباجي قايد السبسي والمنصف المرزوقي. وقال شفيق صرصار رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تونس أمس الثلاثاء إن الانتخابات الرئاسية ستجرى خلال أسبوعين إذا لم ترد طعون على نتائج الجولة الأولى للانتخابات. وصرح صرصار بأنه يأمل بأن يتم المرور إلى تنظيم الدورة الثانية للانتخابات خلال أسبوعين، لكن في حال وردت طعون ضد نتائج الدورة الأولى فإنه يرجح أن تطول الفترة، ويتوقع أن تجرى حينها في أواخر شهر كانون الأول/ ديسمبر.

 

وكشفت النتائج الأولية المعلنة أمس بعد انتهاء عمليات الفرز في الدوائر الانتخابية كافة حصول الباجي قايد السبسي على إجمالي مليون و289 ألف صوت، بنسبة 39.46 %، بينما حصل الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي على مليون و92 ألف صوت، بنسبة 33.4 %.

وجاءت نتائج الدور الأول متطابقة مع حالة الاستقطاب التي سيطرت على الحملات الانتخابية بين المرشحَين الرئيسيَّين. وحل حمة الهمامي مرشح الجبهة الشعبية الممثلة لأغلب تيارات اليسار في المركز الثالث بحصوله على أكثر من 255 ألف صوت، بنسبة 7.82 % من الأصوات.

وأكدت نتائج الانتخابات الرئاسية استمرار تراجع رموز الأحزاب الديمقراطية والاجتماعية التي تلقت خسائر كبيرة في الانتخابات التشريعية؛ إذ جاء مرشح الحزب الجمهوري السياسي البارز أحمد نجيب الشابي في المركز السادس بنسبة 1.04 % من الأصوات، بينما حل بن جعفر مرشح حزب التكتل في المركز العاشر بنسبة 0.87 % من الأصوات، وفشل الحزبان في الحصول على أي مقاعد بالبرلمان. وجاءت المترشحة الوحيدة الممثلة للمرأة في الانتخابات الرئاسية القاضية المستقلة كلثوم كنو في المركز الـ11 بنسبة لا تتعدى 0.56 %.

وبلغت نسبة الإقبال العامة على الانتخابات الرئاسية 62.90 %، في حين تم إحصاء 50 ألف ورقة تصويت ملغاة مقابل 106 آلاف تم تسجيلها في الانتخابات التشريعية.

تونس - د ب أ

Find us on Facebook
Find us on Facebook