الثلاثاء21112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الاخبار العربية الاخبار العربية العاهل الأردني يصدر قراراً بإجراء الانتخابات النيابية

العاهل الأردني يصدر قراراً بإجراء الانتخابات النيابية

1280x960

أصدر العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، الأربعاء، قراراً بإجراء الانتخابات النيابية في البلاد "وفقاً لأحكام القانون"، دون أن يحدد موعدها.

وقال الديوان الملكي، في بيان له: إن "الملك عبد الله الثاني أصدر قراراً يقضي بإجراء انتخابات مجلس النواب (البرلمان)، وفقاً لأحكام القانون".

ولم يذكر البيان موعداً محدداً لعقد الانتخابات، لكن وفقاً للمادة (73) من الدستور الأردني فإنه يتعين إجراء الانتخابات النيابية خلال أربعة أشهر، تبدأ من تاريخ صدور قرار حل مجلس النواب.

وكان العاهل الأردني قد حل مجلس النواب في 29 مايو/أيار الماضي، وأصدر مرسوماً ملكياً بإقالة حكومة عبد الله النسور، وتكليف هاني الملقي بتشكيل حكومة جديدة. وتجري انتخابات المجلس هذا العام وفق قانون جديد للانتخاب أعلن عنه رئيس الحكومة الأردنية السابق، نهاية أغسطس/آب الماضي، ليحل بدلاً من قانون "الصوت الواحد" المثير للجدل.

 

وبموجب القانون الجديد يتقلص عدد أعضاء المجلس النيابي إلى (130) بدلاً من (150)، ويصبح بإمكان الناخب الإدلاء بأصوات مساوية لعدد المقاعد المخصصة لكل دائرة انتخابية. وحتى اليوم أعلنت معظم الأحزاب السياسية في الأردن مشاركتها في الانتخابات، باستثناء حزب جبهة العمل الإسلامي "الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين".

Find us on Facebook
Find us on Facebook