الجمعة24112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الانتخابات الانتخابات النيابية شبكة الانتخابات في العالم العربي تراقب الانتخابات التشريعية في المملكة المغربية لعام 2016

شبكة الانتخابات في العالم العربي تراقب الانتخابات التشريعية في المملكة المغربية لعام 2016

ARABEW 18-10-2014

شبكة الانتخابات في العالم العربي تتحصل على الموافقة الرسمية ل (54) مراقب دولي لملاحظة الانتخابات اتشريعية في المملكة المغربية لعام 2016

أنهت شبكة الانتخابات في العالم العربي استعداداتها لمراقبة الانتخابات التشريعية في المملكة المغربية المزمع عقدها في 7 أكتوبر الجاري، وكانت الشبكة قد حصلت على موافقة المجلس الوطني لحقوق الإنسان ل (54) مراقبا دوليا لملاحظة الانتخابات التشريعية لعام 2016.
ويذكر إن هذه المراقبة بمثابة المرة الثانية للشبكة في المغرب والمراقبة رقم (22) عربياً، عملت الشبكة على تنفيذها منذ تأسيسها، بمبادرة من مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان عام 2006، حيث راقبت مرة أو أكثر في (10) دول العربية (الأردن، العراق، لبنان، اليمن، تونس، المغرب، مصر، ليبيا، موريتانيا والسودان) تسمح أنظمتها الإنتخابية بالمراقبة الدولية على الانتخابات البرلمانية أو الرئاسية. 
وتتعاون شبكة الانتخابات في عملية تنفيذ مراقبة الانتخابات التشريعية مع فريق "المرصد المغربي لحقوق الناخب"، العضو في الشبكة، الذي يشارك في المراقبة المحلية. 
هذا وسيجري مراقبوا الشبكة لقاءات مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان وعدد من قادة الأحزاب التي تشارك في الانتخابات البرلمانية وعددها 32 حزبا ومع بعثات المراقبة الدولية.
كما ستقوم الشبكة بتنظيم ورشة عمل تدريبية تستمر يوما واحدا للمراقبين الدوليين الخاصين بها لتعريفهم بالقانون والبيئة المغربية. ويتضمن برنامج الورشة شروحا مفصلة عن المستجدات في قانون الانتخاب المغربي الحالي وملخصا تعريفيا عن القوائم والدوائر الانتخابية، وموجزا تعريفيا حول ضمانات النزاهة والشفافية والحياد وعن كيفية ترتيب الخطوات الإجرائية لعملية الاقتراع . 
كما تسجيل شبكة الانتخابات في العالم العربي شكرها وتقديرها الكبيرين للمجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجنة اعتماد الملاحظين الدوليين فيه على حسن تعاونهم الذي أبدوه خلال عملية اعتماد مراقبي الشبكة.

Find us on Facebook
Find us on Facebook