02182018الأحد
Last updateالأحد, 18 شباط 2018 10pm

اصدار كتاب عن العنف ضد المرأة العربية

العنف ضد المرأةالعنف ضد المرأة بين سطوة الواقع وتكريس القيم الإنسانيةصدر في دولة قطر عن منشورات " منظمة المرأة العربية " كتاب بعنوان " العنف ضد المرأة بين سطوة الواقع وتكريس القيم الإنسانية "ساهم في تأليفه عدد من الباحثين والباحثات من مصر وفلسطين ولبنان والأردن إضافة إلى تونس .

ويتضمن الكتاب ( 12 ) بحثا ودراسة حول العنف المسلط على النساء، فضلا عن ملاحق حول القرارات والاتفاقيات والتشريعات ذات الصلة ومن بينها إعلان الأمم المتحدة بشان القضاء على العنف ضد المرأة واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة /السيداو/ والبروتوكول الاختيارى الملحق بهذه الاتفاقية.

 

ويسلط الكتاب- الذي يقع في (323) صفحة من الحجم المتوسط- الضوء على البعد الإنساني والحقوقي لظاهرة العنف ضد المرأة .. مبينا أن العنف ضد المرأة يعد انتهاكا لحقها في السلامة وفي المساواة والعدالة وتنكرا صارخا للصفة الإنسانية لها حيث إن إقرار الحقوق الأساسية للمرأة وتمكينها من ممارسة حقوقها وحماية هذه الحقوق هو السبيل للقضاء على العنف ضدها. وتستخدم إحدى الدراسات في الكتاب مقاربة النوع الاجتماعي لتعرية ظاهرة العنف في العلاقات الأسرية حيث تعد عملية إدماج هذه المقاربة في السياسات والبرامج والممارسات المتعلقة بالحياة الأسرية أمرا حيويا ..

كما تهتم في جانب آخر بالعنف الممارس على المرأة اللاجئة وعلى المراة في الفضاء الافتراضي .. وظاهرة العنف في المنطقة العربية بشكل عام.

المصدر: وكالة الانباء القطرية