الجمعة24112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية المجتمع المدني المجتمع المدني الأردن: استعدادات حزبية لدعم المرأة في الإنتخابات

الأردن: استعدادات حزبية لدعم المرأة في الإنتخابات

fagerاكدت احزاب سياسية في الأردن على بديهية دعمها للمرأة الحزبية في الإنتخابات النيابية المقبلة من خلال وجودها في القوائم الحزبية للإنتخابات المنوي تحضيرها من قبل الأحزاب  المشاركة.

وباستثناء حزب الوسط الاسلامي الذي ابدى استعداده لدعم المرشحات من حزبه ماديا ومعنويا بكل الطرق اعربت بقية الأحزاب عن صعوبة تمويل المرشحات من النساء متعللين بالإمكانيات المادية المتواضعة للأحزاب لكنهم ابدوا استعدادهم لدعم المرشحات ضمن ما يتوفر كالإعلانات والبرامج الإنتخابية وعقد الورشات.

وبدا واضحا على احزاب القناعة التامة بترشيح ودعم المرأة في الإنتخابات القادمة  وبعضها قال بأن خيار الحزب في حال المشاركة سيكون مقتصرا على ترشيح امرأة من الحزب واستثناء الرجال للقناعة باهمية دورها ولفرصها الأقوى بينما قابلت بعض الأحزاب الفكرة بتهكم مستتر.

أحزاب ابدت استعدادها لدعم اية امرأة كفؤة وذات قاعدة انتخابية قوية بغض النظر عن انتمائها للحزب ، ويذكر ان حزب جبهة العمل الإسلامي اشار بشكل غير مباشر الى دعمه لأية مرشحة من الحزب ماديا من منطلق عدم التمييز بينها وبين الرجل في حال قرار المشاركة.

وابدى القيادي في حزب الوسط الإسلامي مروان الفاعوري استعداد الحزب لدعم مرشحة الحزب ماديا ومعنويا وبكل الطرق المتاحة.

واشار الى ان التحضير لمشاركة المرأة ودعمها في الانتخابات  ليس آنيا وضمن الدعاية والديكور بل هو قناعة راسخة لديهم كحزب والأمر لديهم واضح على ارض  الواقع من خلال حضور المرأة المميز في مؤسسات الحزب  وقياداته  بالتالي سيكون افرازها  وحجم مشاركتها السياسية المميز  امرا بديهيا  كونه لايجد صعوبة في جذبها لساحة العمل السياسي لتواجدها في الأصل.

واشار الفاعوري الى اجتماع عام لجميع فروع القيادات النسائية في الحزب

لمناقشة الترشح للانتخابات النيابية القادمة واكد ان الحزب سيدعم امرأة او اكثر من الحزب ، وفي ذات الوقت اكد الفاعوري ان الحزب على استعداد لدعم اية امراة يرى فيها الكفاءة والقدرة على العمل السياسي بغض النظر عن انتمائها للحزب.

وقال امين عام حزب البعث العربي التقدمي فؤاد دبور بأن الحزب في حال اعتماده المشاركة في الإنتخابات والتي مازالت قيد الدرس سيركز في ترشيحه على المرأة في الحزب ، ولكنه اشار الى ان الحزب غير قادر على تمويل حملتها الإنتخابية ، وانه على المرأة التي ستترشح من الحزب ان تملك الإمكانيات المادية لتترشح وتنفق على حملتها لكن الحزب سيقوم بدعمها من خلال الترويج اوالاعلانات  وكتابة المطبوعات والبرنامج الإنتخابي واقامة المهرجانات.

امين عام جبهة العمل الاسلامي اسحق الفرحان اكد ان الحزب من منطلقاته الدينية والسياسية لايفرق بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات، وانه في حال المشاركة سيدعم أي طرف يرشح نفسه سواء ماديا او معنويا واداريا  رجلا او امرأة بدون تحفظ وسيقسم الدعم لكل طرف حسب الحاجة.

الحزب الوطني الدستوري اكد لتقديمه مرشحة عن الحزب سواء من خلال كتلة حزبية او تحالف مع مستقلين لكنه مازال الآن يناقش اشكاليات بعض البنود في قانون الإنتخاب.

اما حزب الرفاه فاشار الى انه لم يقرر للان  المشاركة من عدمها  لكنه في ذات الوقت يبحث عن مرشحين

في الحزب ومن ضمنهم نساء لكنه اشار الى امكانيات الحزب المادية الضعيفة التي لاتؤهله لدعم أي مرشحة ماديا.

امين عام حزب الوحدة سعيد ذياب قال «بحال مشاركتنا كحزب ستكون المرأة حاضرة من خلال القوائم الحزبية، مع ميلهم الى عدم المشاركة».

واكد ان الحزب في حال المفاضلة بين مرشح رجل من الحزب وامرأة سيختار مشاركة المرأة في الإنتخابات او ستكون لها الأولوية لقناعة الحزب الخاصة باهمية دورها ومقدرتها على الإنجاز.

واشار الحزب الى خبرته العملية الطويلة في العمل الانتخابي لذلك ستجد المرشحة من الحزب فريقا متكاملا منظما يمتلك الخبرة لدعمها وتوجيهها فلن تكون وحيدة في الميدان.

حزب الحركة القومية للديمقراطية المباشرة اعتبر ان الوضع الراهن والقانون الحالي لايعطي المرأة حقها في الوقت الذي تشكل فيه نصف المجتمع عليها واجبات هذا النصف ولها حقوقه لكنها غيبت او غابت عن دورها في ظل الوضع الراهن المهمش لها.

وعبر عن موافقته على نظام الكوتا لتحصيلها بعض الحق مؤقتا الذي لايمكن لها ان تحصله بغير ذلك وقال ان الحزب مازال يدرس مبدأ المشاركة ولكن في حال المشاركة ستكون المرأة لديهم حاضرة بقوة مع الإشارة الى الظروف الاجتماعية الخاصة التي تحتاجها المرأة لخوض غمار الإنتخابات لذلك اذا لم تكن امرأة من الحزب مهيئة سيدعم أي امرأة من خارجه قريبة من سياساته وتوجهاته.

المصدر: موقع ابناء الاردن

Find us on Facebook
Find us on Facebook