الجمعة24112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الانتخابات الانتخابات البلدية البحرين: 203 مرشحين يخوضون المعترك النيابي والبلدي2010 حتى الآن

البحرين: 203 مرشحين يخوضون المعترك النيابي والبلدي2010 حتى الآن

bahrain2010gal-20100620-092225بلغ إجمالي عدد المرشحين للانتخابات النيابية والبلدية البحرينية المقبلة 203 مرشحين، من بينهم 11 مرشحة، بينما بلغ إجمالي المنسحبين من خوض المعترك الانتخابي بعد أن أبدوا رغبتهم المبدئية للدخول في المعترك 9 منسحبين فقط، وذلك حسب آخر إحصائيات موقع (البحرين 2010) المتخصص في الشؤون الانتخابية والذي دشنته زاجل برس نهاية العام 2008. فقد وصل إجمالي عدد المرشحين للانتخابات التشريعية 138 مرشحاً من بينهم 9 مرشحات، فيما بلغ اجمالي عدد المرشحين للمجالس البلدية 65 مرشحاً من بينهم مرشحتان للبلدي. علماً بأن هذه الأعداد مرشحة للتصاعد خلال الأيام المقبلة، إذ سجلت الأيام الماضية إعلانات متتالية للعديد من المرشحين.

واحتلت محافظة المحرق المرتبة الأولى بين المحافظات الخمس في المملكة، إذ بلغ عدد المرشحين فيها حتى اليوم 64 مرشحاً (43 للنيابي، و21 للبلدي)، وهو ما يرجع إلى سخونة الأجواء الانتخابية التي تمتاز بها محافظة المحرق عن غيرها من المحافظات، إذ سجلت أعلى نسبة في عدد المرشحين للانتخابات التشريعية والبلدية على حد سواء.

بينما حلت المحافظة الوسطى في المرتبة الثانية من ناحية عدد المرشحين، حيث بلغ عدد المرشحين فيها 53 مرشحاً (37 للنيابي، و16 للبلدي)، بينما جاءت المحافظة الشمالية في المرتبة الثالثة بنحو 37 مرشحاً (27 للنيابي، 10 للبلدي)، وحلت محافظة العاصمة في المرتبة الرابعة بـ 27 مرشحاً ( 17 نيابي، 10 بلدي)، وفي المرتبة الأخيرة جاءت المحافظة الجنوبية بـ 22 مرشحاً (14 للنيابي، و8 للبلدي).

ورغم الإقبال المتزايد للترشح للمجلس النيابي بعكس الإقبال على الترشح للمجالس البلدية الخمسة وهو ما يعكسه إجمالي المرشحين النيابي والبلدي (138 للنيابي، و65 للبلدي)، إلا أنه لاتزال هناك 7 دوائر انتخابية في ثلاث محافظات يوجد فيها مرشح واحد فقط، تتركز في محافظة العاصمة (الدوائر الثالثة والرابعة والسابعة)، والمحافظة الشمالية (الدوائر الثانية والتاسعة)، بالإضافة إلى المحافظة الجنوبية (الدائرتان الخامسة والسادسة). علماً بأن هناك أسماء تتداول في الدائرة، إلا أنها لم تعلن ترشيحها بشكل رسمي حتى الآن.

وفيما يتعلق بالدائرة الانتخابية التي سجلت العدد الأكبر من المرشحين للانتخابات التشريعية حتى الآن، تتساوى الدائرة الرابعة والخامسة من محافظة المحرق في العدد الأكبر للمرشحين من ضمن الدوائر الانتخابية الأربعين، حيث وصل عدد المرشحين في كل واحدة منهما إلى 9 مرشحين للمجلس النيابي، الأمر الذي يعكس السخونة الانتخابية التي ستشهدها هذه الدوائر.

بينما تأتي في المرتبة الثانية بالتساوي أيضاً كل من سابعة المحرق وسابعة الوسطى بعدد 7 مرشحين كل منهما للانتخابات التشريعية.

ويعتبر الإقبال للانتخابات البلدية متدنياً مقارنة بالانتخابات التشريعية، فرغم أن إجمالي عدد المرشحين للانتخابات النيابية والبلدية وصل إلى 203 مرشحين، لكن مازالت هناك 3 دوائر انتخابية بلدية لم يترشح فيها أي من المرشحين حتى الآن، وتتركز في العاصمة (الدائرتان الأولى والثانية)، فيما توجد دائرة واحدة بلدية من دون مرشحين وهي الدائرة الخامسة بالمحافظة الشمالية.

وفيما يتعلق بالدائرة الانتخابية التي سجلت أكبر عدد من المرشحين للانتخابات البلدية فقد سجلت الدائرة الخامسة بالمحرق العدد الأكبر من المرشحين للانتخابات البلدية، حيث وصل عددهم حتى الآن خمسة مرشحين.

وفيما يتعلق بترشيح النساء للانتخابات المقبلة، فإنه يبدو أن المحافظة الوسطى تعد الخيار الأفضل للمرشحات، إذ يوجد بها خمس مرشحات من إجمالي 11 مرشحة للانتخابات المقبلة، وهم: هدى جناحي في ثالثة الوسطى، والدكتورة منيرة فخرو في رابعة الوسطى، وزهرة حرم في خامسة الوسطى، وكل من فوزية زينل في ثامنة الوسطى، ولطيفة البونوظة في تاسعة الوسطى.

بينما تأتي محافظة المحرق في المرتبة الثانية من حيث ترشيح النساء، إذ يوجد بها ثلاث مرشحات، وهن: د. أنيسة فخرو المرشحة للنيابي وصباح الدوسري المرشحة للبلدي في الدائرة السابعة، بالإضافة إلى بدرية علي في ثامنة المحرق للانتخابات البلدية.

فيما تأتي المحافظة الجنوبية في المرتبة الثالثة بمرشحتين وهما: أمل شريدة في الدائرة الأولى والنائب لطيفة القعود في الدائرة السادسة. في حين لا توجد سوى مرشحة واحدة في المحافظة الشمالية، وهي فوزية الرويعي في سابعة الشمالية التي تترشح للانتخابات التشريعية، وتخلو محافظة العاصمة من أي مرشحات حتى الآن.

المصدر: اخبار الخليج البحرينية

 

 

Find us on Facebook
Find us on Facebook