02192018الإثنين
Last updateالأحد, 18 شباط 2018 10pm

مصر: ١٨ حزباً تتعهد لـ«القومى للمرأة» بترشيح نساء فى انتخابات «الشعب»

alshaabحصل المجلس القومى للمرأة في مصر على تعهدات من ١٨ حزباً بتقديم عدد من المرشحات على مقاعد المرأة خلال انتخابات مجلس الشعب المصري المقبلة، فيما تعهد الحزب الوطنى بخوض الانتخابات على جميع المقاعد، خلال الندوة التى نظمها المجلس القومى للمرأة،

 أمس الأول، مع رؤساء ١٨ حزباً. ورداً على طلب فرخندة حسن، أمين عام المجلس، من كل حزب أن يعلن عن المرشحات اللاتى سيخضن الانتخابات المقبلة أمام الجميع حتى تتم محاسبتها فيما بعد، قال عبد المنعم الأعصر، رئيس حزب الخضر، إنه سيرشح ٣ سيدات فى محافظات الغربية والشرقية والقاهرة، وأعلن ناجى الشهابى، رئيس حزب الجيل، عن ترشيح ١٠ سيدات، وقال أحمد عبد العزيز جويلى، رئيس حزب الشعب الديمقراطى، إن الحزب سيرشح ٢٥ سيدة، مطالباً فى الوقت نفسه بإنشاء «مجلس قومى للرجال» وعودة عصر «سى السيد».

وتعهد سمير فياض، نائب رئيس حزب التجمع بتقديم ٥ مرشحات، فيما قال الدكتور عصام شيحة، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، إنه سيرشح ١٥ سيدة، وأعلن الحزب الدستورى الحر عن ترشيح سيدة واحدة عن دائرة سوهاج.

من جانبه، قال الدكتور محمد كمال، أمين التثقيف بالحزب الوطنى، إن الحزب الوطنى سيرشح ٦٤ سيدة على الـ٦٤ مقعداً، علاوة على المقاعد الأخرى التى تنافس فيها المرأة الرجال، وأوضح رداً على سؤال لـ«المصرى اليوم» أن أسماء المرشحات لم تتحدد حتى الآن، وسيتم الاستقرار عليها مع الهيئة العليا للحزب فى الفترة المقبلة.

فى سياق متصل، نفت مشيرة خطاب، وزيرة الأسرة والسكان، ما تردد مؤخراً حول اعتزامها خوض انتخابات مجلس الشعب فى مقاعد المرأة عن دائرة المعادى وحلوان.

وقالت فى تصريح خاص لـ«المصرى اليوم»: «هذا الكلام حتى الآن شائعات، ولا معنى لأن تكون لدىّ النية لخوض الانتخابات من عدمه مادام أن الحزب الوطنى لم يطلب منى».

المصدر: جريدة المصري اليوم