الجمعة24112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية المجتمع المدني المجتمع المدني تونس الأولى عربياً في تمكين المرأة اقتصادياً

تونس الأولى عربياً في تمكين المرأة اقتصادياً

_95308_tunisاحتلت تونس المرتبة الأولى عربياً والمرتبة والمرتبة 44 من مجموع 113 بلداً من حيث تمكين المرأة من فرص المشاركة الاقتصادية.وجاء هذا التصنيف وفقاً لتقرير صادر عن "ذي ايكونوميست انتليجنس يونت" (وحدة المعلومات الاقتصادية) التابعة لمجلة "ذي ايكونوميست" البريطانية.

وتبعاً لهذا التقرير بلغ مؤشر تمكين المرأة في تونس من فرص المشاركة في الحياة الاقتصادية 59.7 من مجموع 100 نقطة.

ويهدف هذا التصنيف إلى وضع مقاييس لخصوصيات محيط الأعمال بالنسبة إلى النساء المشتغلات وصاحبات المؤسسات باعتماد 26 مؤشراً مجمعة في خمسة أصناف لتقييم سياسات العمل ومجالات تطبيقاتها وفرص الحصول على تمويلات إلى جانب مستويات التعليم والتكوين والوضع التشريعي والاجتماعي للمرأة ومحيط الأعمال بصفة عامة.

ويعكس هذا الترتيب المتقدّم الذي أحرزته تونس نتيجة المكاسب المهمة التي تحققت على امتداد العشريتين الأخيرتين في مجال فتح الآفاق أمام المرأة لتمكينها من ممارسة حقوقها الاقتصادية كاملة بفضل الإصلاحات العديدة والخيارات السياسية المجسمة لهذا التوجه الاستراتيجي.

وأبرز التقرير تنوع الفرص الاقتصادية المتاحة للمرأة في تونس وريادتها في هذا المجال مقارنة بعديد الدول من أوروبا وآسيا وأميركا اللاتينية.

وهو ما يتجلى بكل وضوح من خلال المؤشرات المتصلة بوضع المرأة التشريعي والاجتماعي الذي مكن تونس من الحصول على 89.6 من مجموع 100 نقطة، وتصنيفها في المرتبة 34 عالمياً في هذا المجال، إلى جانب سياسات وتطبيقات التشغيل التي احتلت بها تونس المرتبة 26 عالمياً، فضلاً عن التصنيف المتصل بالدخل الفردي للمرأة الذي بوأ المرأة التونسية صدارة الترتيب على صعيد القارة الإفريقية.

كما تعمق تقرير "ذي ايكونوميست انتليجنس يونت" في تحليل أبعاد معالجة ظاهرة العنف ضد المرأة وتأمين حقها في حرية التنقل والملكية، وهي مجالات تحصلت فيها تونس على المرتبة الأولى عالمياً بمجموع 100 نقطة.

ويشار إلى أن السويد تأتي في صدارة البلدان التي شملها هذا التقرير بمجموع 88.2 نقطة، تليها بلجيكا والنرويج وفنلندا وألمانيا.

المصدر: ميدل ايست اونلاين

 

Find us on Facebook
Find us on Facebook