الأربعاء22112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الانتخابات الانتخابات البلدية العراق: انتخابات محافظة كركوك متوقفة على شروط ينبغي تنفيذها

العراق: انتخابات محافظة كركوك متوقفة على شروط ينبغي تنفيذها

u1_kirkukرفض تيار المشروع العربي في محافظة كركوك العراقية ، الثلاثاء، الدعوة لإجراء انتخابات مجلس المحافظة ، مشيرا الى ان إجراء هذه الانتخابات متوقف على ما وصفها بالشروط القانونية المعلومة والواضحة، ومنها تقاسم الوظائف الادارية وتشريع قانون خاص من مجلس النواب ومراجعة وتدقيق سجلات الناخبين.

وقال مصدر مخول في التيار لوكالة (أصوات العراق) ان “يستغرب تيار المشروع العربي الدعوة الصادرة من بعض العرب لاجراء انتخابات مجلس محافظة كركوك ولجهلهم بأبجدية القوانين وعدم معرفتهم بالتشريعات صرحوا بمثل هذا التصريح ، لاننا نعلم جميعاً بأن انتخابات مجلس محافظة كركوك موقوفة على شروط قانونية معلومة وواضحة”.

واضاف ان من هذه الشروط “تنفيذ عملية تقاسم السلطة الادارية والامنية والوظائف العامة قبل اجراء انتخابات مجلس المحافظة والاقضية والنواحي بموجب احكام الفقرة (1) من المادة 23 العاملة “.

واشار الى ان الشرط الاخر هو “قيام مجلس النواب بتشريع قانون خاص لانتخابات مجلس محافظة كركوك وفقاً للفقرة (3) من المادة 23 العاملة” .

واشار الى انه “عند تعذر سَن قانون انتخابات مجلس محافظة كركوك من قبل مجلس النواب تقوم الرئاسات الثلاث وبمساعدة دولية عبر الامم المتحدة بتحديد الشروط المناسبة لاجراء الانتخابات في كركوك استنادا لاحكام الفقرة (7) من المادة 23 العاملة “.

ومن الشروط ايضا ، بحسب المصدر ،”مراجعة وتدقيق الخطأ والزيادة الحاصلة على سجلات الناخبين وفقاً للبيانات الرسمية والمعايير ، استنادا لاحكام المادة (6) بفقرتها (3) من التعديل الصادر عام 2009 لقانون الانتخابات رقم 16 لسنة 2005 “.

وشدد المصدر على “عدم اعتبار نتائج الانتخابات البرلمانية لعام 2010 اساساً لاي عملية انتخابية مستقبلية او سابقة لاي وضع سياسي او اداري في المحافظة وفقا لاحكام المادة (6) بفقرتها (4) من القانون اعلاه” .

واوضح ان “الاسباب اعلاه مجتمعة لا تسمح باجراء انتخابات مجلس محافظة كركوك الا بعد تنفيذ كافة المواد القانونية المذكورة آنفاً “.

يذكر ان تيار المشروع العربي متكون من الشخصيات السياسية والشيوخ وجهاء العشائر العربية في محافظة كركوك.

المصدر: اصوات العراق

Find us on Facebook
Find us on Facebook