السبت25032017

اخر تحديث UTC3_السبتAMUTCE_آذار/مارس+0000RآذارAMUTC_0AMthUTC1488618953+00:00السبتAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية المجتمع المدني واقع المرأة العربية

الأردن : إطلاق برنامج "عين على النساء" لمراقبة الإنتخابات النيابية

12790970 1055369691191974 4239166933704934780 nبهدف المساهمة في توفير بيئة سياسية ملائمة وداعمة لمشاركة نشطة للنساء في الحياة السياسية والعامة، أقدمت جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" على خطوة غير مسبوقة بإعلانها عن تبنيها برنامج "عين على النساء" لمراقبة الانتخابات النيابية الأردنية من منظور النوع الإجتماعي، لتكون هذه المبادرة الأولى من نوعها في المملكة.

ويأتي تنفيذ برنامج "عين" ضمن إطار برنامج تمكين النساء من أجل القيادة الذي تنفذه "تضامن" بدعم ومشاركة مؤسسة هيفوس الهولندية، بهدف إشراك المجتمع المحلي بعملية تطوير وتطبيق أفضل الممارسات في مجال الرقابة على الإنتخابات في جميع مراحل العملية الانتخابية.

اِقرأ المزيد...

سلطنة عمان.. مشاركة لافتة للنساء في الانتخابات

سلطنة عمان.. مشاركة لافتة للنساء في الانتخابات

أغلقت صناديق الاقتراع في أول انتخابات بلدية أجريت، السبت، في سلطنة عمان وسط ارتفاع عدد المرشحين من الشباب ومشاركة واسعة من النساء.

ويتنافس 1475 مرشحا، ومن بينهم 46 سيدة على 192 مقعدا في المجالس المحلية التي لا تمتلك سلطات مباشرة لكنها تقوم بدور استشاري، في وقت يتطلع العمانيون في هذه الانتخابات إلى مشاركة أوسع في صنع السياسات العامة في بلادهم.

اِقرأ المزيد...

الاردن : الائتلاف الوطني لدعم المرأة للانتخابات يطالب بقوائم وطنية ثلثها من النساء

الائتلاف الوطني لدعم المرأة للانتخابات يطالب بقوائم وطنية ثلثها من النساء

طالب الائتلاف الوطني لدعم المرأة من الهيئة المستقلة للانتخاب بقوائم وطنية ثلثها من النساء (رجلين / إمرأة)اضافة الى مرشحات الدوائر الانتخابية ونسبة الكوتا النسائية، إذ ترى الحركة النسائية بأن هذا الترتيب سيضمن فوز مرشحات بنسبة معقولة.

لكن مطالبة الائتلاف التي رفعت الخميس إلى الهيئة المستقلة ستصطدم بمعيقات قانونية، لجهة هل يجوز للهيئة إلزام القوائم إضافة نساء، وهل يجوز تحديد الترتيب وفق ما طالبت به الحركة النسائية؟.

اِقرأ المزيد...

المرأة الكويتية ومعركة الكرسي الأخضر

المرأة الكويتية ومعركة الكرسي الأخضر

ناضلت المرأة الكويتية وخاضت معركة شرسة وضارية وطويلة لنيل حقوقها السياسية، والوصول إلى الكرسي الأخضر تحت قبة قاعة عبدالله السالم، لتشارك في صنع القرار وتطوير الحياة السياسية والاجتماعية في الكويت.

وبدأت المرأة في الكويت معركتها ضد التهميش والسعي لتفعيل مبدأ الديمقراطية منذ أربعة عقود، حيث طالبت بممارسة حقها السياسي، وواجهت عدة اتجاهات مختلفة أولها اتجاه إسلامي مناوئ لحق المرأة في الانتخابات والتشريع، واتجاه وسط يدعو إلى تلافي الصدامات وتأجيل مناقشة المسألة، واتجاه متردد تراوح بين التأييد والرفض والشرعية وعدم الشرعية، واتجاه مؤيد مضاد للاتجاه الإسلامي.

اِقرأ المزيد...

أول قائمة نسوية فلسطينية تستعد لخوض انتخابات بلدية الخليل

أول قائمة نسوية فلسطينية تستعد لخوض انتخابات بلدية الخليل

نجحت الإعلامية والناشطة النسوية ميسون القواسمي (43 عاما) بتشكيل قائمة نسوية  كاملة لانتخابات بلدية الخليل، والتي تعد الأولى من نوعها في كافة محافظات الوطن.

وقالت القواسمي: شجعت النساء عام 2010 على المشاركة في الانتخابات من خلال تدريبهن على حملات الضغط والمناصرة في الحملات الانتخابية، إلا أن الانتخابات لم تجر في مدينة الخليل، وكذلك لم تعين أي امرأة كعضو بلدية عندما تم تعيين  أعضاء في بلدية الخليل من قبل وزارة الحكم المحلي.

اِقرأ المزيد...

Find us on Facebook
Find us on Facebook