السبت25032017

اخر تحديث UTC3_السبتAMUTCE_آذار/مارس+0000RآذارAMUTC_0AMthUTC1488618953+00:00السبتAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الاخبار العربية رصد ومراقبة

الأردن : استقالة الراغبين بالترشح قبل 60 يوماً من الانتخابات

imgid193102

أكد الناطق الاعلامي للهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني أن على الراغبين في الترشح للانتخابات النيابية المقبلة تقديم استقالاتهم قبل ستين يوماً على الاقل من الموعد المحدد للاقتراع في الانتخابات العامة وهو العشرين من أيلول المقبل، على أن يرفق ما يثبت ذلك بطلب الترشح.

وتنص المادة (11) من قانون الانتخاب لمجلس النواب على من ينوي الترشح لعضوية مجلس النواب من المذكورين تالياً ان يستقيل قبل ستين يوماً على الاقل من الموعد المحدد للاقتراع؛ وهم الوزراء وموظفو الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات والهيئات الرسمية والعامة، وموظفو الهيئات العربية والإقليمية والدولية، وأمين عمان وأعضاء مجلس امانة عمان وموظفو الامانة، اضافة الى رؤساء مجالس المحافظات والبلدية والمحلية وأعضاؤها وموظفوها.

وكان رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة قد قال في حوار سابق مع «الرأي» إن الهيئة تشترط وجود استقالة الموظف العام لحظة الاعلان عن فوزه رسميا، لافتا إلى أن الاستقالة من بعض المؤسسات تحتاج الى مدة زمنية حتى يصار الموافقة عليها وابراء الذمة، وهو ما جعل المشرع يطلب وجود الاستقالة قبل الترشح من الانتخابات بدلا من براءة الذمة.

 

الرأي الاردنية

الاتحاد الأوروبي: الانتخابات التونسية "تعددية وشفافة"

الاتحاد الأوروبي: الانتخابات التونسية "تعددية وشفافة"

أعلنت آنمي نايتس أويتبروك رئيسة بعثة مراقبي الاتحاد الأوروبي للانتخابات الرئاسية التونسية أن الانتخابات التي جرت الأحد كانت "تعددية وشفافة".

اِقرأ المزيد...

مراقبو الاتحاد الأوروبي يصفون الانتخابات التونسية بالشفافة

مراقبو الاتحاد الأوروبي يصفون الانتخابات التونسية بالشفافة

وصف مراقبو الاتحاد الأوروبي الاثنين 27 أكتوبر / تشرين الأول الانتخابات البرلمانية التي جرت في تونس بالشفافة وبأنها ذات مصداقية.

وقالت رئيسة بعثة مراقبي الاتحاد الأوروبي آنمي نايتس في مؤتمر صحفي إن الشعب التونسي عزز التزامه الديمقراطي بفضل انتخابات مكنت التونسيين من مختلف الفئات السياسية من التصويت بحرية وفقا لأول دستور ديمقراطي في البلاد.

اِقرأ المزيد...

بدء الاقتراع برئاسيات تونس وسط إجراءات أمنية مشددة

tu2014

بدأ نحو 5.3 ملايين ناخب تونسي الإدلاء بأصواتهم صباح اليوم لاختيار رئيس عبر الاقتراع المباشر للمرة الأولى منذ الإطاحة بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، في حين شددت السلطات إجراءاتها الأمنية تحسبا لوقوع "عمليات إرهابية".

اِقرأ المزيد...

حركة النهضة تعترف بالخسارة في انتخابات البرلمان

حركة النهضة تعترف بالخسارة في انتخابات البرلمان

حلت "حركة النهضة" الإسلامية ثانياً بالانتخابات التشريعية التونسية، التي أجريت الأحد، خلف حزب "نداء تونس" العلماني، حسبما أكد لفرانس برس زياد العذاري، المتحدث الرسمي باسم حزب النهضة.

اِقرأ المزيد...

Find us on Facebook
Find us on Facebook