الأربعاء22112017

اخر تحديث UTC3_الثلاثاءAMUTCE_تشرين1/أكتوير+0000Rتشرين1AMUTC_0AMstUTC1509446624+00:00الثلاثاءAMUTCE

Back أنت هنا: الرئيسية الانتخابات الانتخابات النيابية

العراق: 300 مركز انتخابي لضمان تصويت العراقيين في الخارج

العراق:  300 مركز انتخابي  لضمان تصويت العراقيين في الخارج

كشفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق انه سيتم افتتاح 300 مركز انتخابي في الدول التي وافقت على اجراء الانتخابات النيابية العراقية على اراضيها باشراف 40 مديراً وكل مركز سيستوعب مايقارب 20 الف ناخب خلافاً للمراكز الانتخابية داخل العراق التي يستوعب كل منها سبعة الاف ناخب.

اِقرأ المزيد...

الرئيس اليمني يقول إن صندوق الاقتراع هو الحكم في الانتخابات البرلمانية المقبلة

الرئيس اليمني يقول إن صندوق الاقتراع هو الحكم في الانتخابات البرلمانية المقبلة

قال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أمس الاثنين ان صندوق الاقتراع هو الحكم في الانتخابات البرلمانية المقبلة، وجدد الدعوة لأحزاب المعارضة المشاركة الفاعلة في تلك الانتخابات المقرر تنظيمها في نيسان/ أبريل المقبل.

 

وقال صالح في حوار أوردته وكالة الانباء اليمنية الرسمية (سبأ) أمس 'نحن نؤمن بالتعددية السياسية وصندوق الاقتراع هو المرجعية والحكم، وعلى من حاز على غالبية أصوات الناخبين سواء في الانتخابات الرئاسية أو المحلية أو البرلمانية أن يتحمل المسؤولية ومن حقه أن يحكم'.

اِقرأ المزيد...

لبنان: تشكيل هيئة للانتخابات استعداداً للاستحقاق النيابي المقبل

lebanon

بدأت السفارات اللبنانية حول العالم باعداد لوائح لإصدار بطاقات انتخابية للبنانيين المقيمين في الخارج،  الخطوة تجرى بالتنسيق مع وزارة الداخلية، تمرّ بسلسلة إجراءات تنظيمية حتى يبدأ تطبيق المشاركة الانتاخبية في انتخابات 2013

 

وقد أدرج موعد إجراء الانتخابات النيابية ضمن معادلات لم يتضح أفقها، عبر التصريحات السياسية المتبادلة بين طرفي الأكثرية والمعارضة ففي حين بادر الوزير والنائب السابق سليمان فرنجية إلى التنبأ بتأجيل الانتخابات النيابية،

 

في المقابل، أكد رئيس الأكثرية البرلمانية النائب سعد الحريري، أن «الانتخابات النيابية المقبلة ستتم في موعدها  وفي حين يؤكد كل فريق فوزه واستحواذه على أكثرية البرلمان في الاستحقاق المقبل،

اِقرأ المزيد...

اليمن : الانتخابات النيابية المقبلة ومواقف المعارضة

اليمن : الانتخابات النيابية المقبلة ومواقف المعارضة

ستشهد اليمن في نيسان من العام المقبل الانتخابات النيابية وسط اجواء متوترة بين الحكومة واحزاب المعارضة " احزاب اللقاء المشترك ".

 

ارقام ومعلومات :

- انتهت عملية استقبال طلبات القيد في جداول الناخبين من قبل اللجان الفرعية في جميع المراكز الانتخابية في أمانة العاصمة اليمنية صنعاء وعموم محافظات البلاد، والتي بدأت في الحادي عشر من تشرين الثاني وقد بلغ عدد المسجلين الجدد في جداول الناخبين وفقا للإحصاءات الأولية المرفوعة إلى اللجنة العليا للانتخابات من اللجان الميدانية مليونا و70 ألف ناخب، منهم 420 ألف ناخبة.

اِقرأ المزيد...

اليمن: التحضير للانتخابات النيابية 2009

yaman2

تنشغل اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء حالياً في الاعداد التحضير للانتخابات النيابية 2009 ونتائج عملية مراجعة وتعديل جداول الناخبين وعملية الفحص والتدقيق والمراجعة والمطابقة الالكترونية لبيانات وصور الناخبين وقد تم احالة 125 الف من المكررين و40  ألف من المسجلين دون السن القانونية في جداول الناخبين الى النيابة العامة .

 

وقد قال وزير العدل الدكتور غازي شائف الاغبري: إن عدد الطعون الانتخابية المقدمة في عموم محافظات الجمهورية بلغت الف و 333 طلب طعن أمام المحاكم الابتدائية.

وأكد الاغبري انتهاء فترة تقديم الطعون الانتخابية القانونية في قرارات اللجان الأساسية المتعلقة بالإدراج والحذف أمام المحاكم الابتدائية وأن الطعون توزعت على المحافظات كالتالي: أمانة العاصمة 28 طعنا ، عدن 3 ، صنعاء والجوف 3 ، تعز 183 ، الحديدة 374 ، اب 50 ، لحج 3 ، ذمار 30 ، ابين 11 ، المحويت 44 ، الضالع 9 ، المهرة 1، البيضاء 3 ، عمران 182 ، صعدة 271 ، مأرب 20 ، سيئون 12 ، شبوة 8 ، حجة 84 ، ريمة 14 طعنا ).

 

كما واكد ان المحاكم الابتدائية تسير في إجراءات النظر في الطعون الانتخابية بصفة مستعجلة بحسب القانون واللوائح النافذة, معتبراً أن لجوء الناخبين للمحاكم في قضايا الانتخابات دليل على وعي الناخب وحرصه على إيجاد سجل انتخابي خال من المخالفات أثناء مراجعة جداول الانتخابات ومن المقرر الانتهاء من عملية الفصل في الطعون الانتخابية في العاشر من كانون الثاني.

 

 وقد تقدم خمسة وزراء يمنيين ومسؤولين آخرين استقالاتهم لرئيس الوزراء اليمني الدكتور على مجور تمهيدا للمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقرر تنظيمها فى ابريل / نيسان القادم .

 

 الوزراء هم وزير الكهرباء والطاقة والشباب والرياضة, والإدارة المحلية, والشؤون القانونية, ووزيردولة, وأمين العاصمة صنعاء ، ويأتي تقديم الوزراء والمسؤولين اليمنيين استقالاتهم بحسب مانص عليه قانون الانتخابات العامة الذي يشترط على المرشح للانتخابات البرلمانية تقديم استقالته من الوظيفة التي يشغلها ضمن المدة القانونية المحددة لذلك.

 

 يشار الى ان البرلمان الحالي يتكون من 301 عضو، يمثل المؤتمر الشعبي العام الحاكم الأغلبية المريحة فيه ،بينما تتقاسم أحزاب المعارضة اليمنية ممثلة في " اللقاء المشترك" 70 مقعدا.

المعارضة اليمنية تتمسك بشروطها لإجراء الانتخابات

المعارضة اليمنية تتمسك بشروطها لإجراء الانتخابات

جددت المعارضة اليمنية موقفها من إجراء الانتخابات التشريعية المقبلة، المقرر أن تشهدها البلاد في شهر أبريل/ نيسان المقبل، وأكدت تمسكها بمطالبها الواضحة حول المتطلبات والضمانات والشروط الموضوعية لإجراء انتخابات حرة ونزيهة والتي قالت إنه تم طرحها من وقت مبكر وتضمن بعضها اتفاق المبادئ كما تضمن الكثير منها توصيات بعثة الاتحاد الأوروبي التي تم التوقيع عليها مع الحزب الحاكم العام ،2006 كما تضمنها العديد من الاتفاقيات والمحاضر المتفق عليها والموقعة من كل من اللقاء المشترك والسلطة وحزبها الذين قال بيان للمعارضة إنهم “انقلبوا عليها يوم 18 أغسطس/ آب الماضي”.

اِقرأ المزيد...

غليان انتخابي في اليمن مرشح للتفاقم

مجلس الوزراء الموريتاني يستحدث إدارة جديدة للانتخابات

لا مؤشر في الأفق بمغادرة اليمنيين أجواء الأزمة التي هيمنت على الساحة مدى العام 2008 فالأيادي لا تزال على الزناد مع استعداد أطراف المعادلة السياسية حزب المؤتمر الحاكم بزعامة الرئيس علي عبدالله صالح وأحزاب المعارضة في تكتل اللقاء المشترك (ستة أحزاب سياسية من اليسار والإسلاميين) لموسم انتخابي يتوقع أن يكون الأكثر سخونة بين كل المواسم الانتخابية التي عرفتها اليمن منذ العام 1993.

اِقرأ المزيد...

Find us on Facebook
Find us on Facebook